"مصرف سوريا المركزي" يرفع سعر صرف الدولار إلى الضعف

تاريخ النشر: 15.04.2021 | 12:00 دمشق

آخر تحديث: 15.04.2021 | 13:48 دمشق

إسطبول - متابعات

أعلن مصرف سوريا المركزي التابع لنظام الأسد، اليوم الخميس، رفع سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية إلى ضعف سعره السابق.

ووفقاُ لنشرة المصرف لهذا اليوم فقد تم رفع سعر صرف الدولار الأميركي إلى 2525 ليرة، بدلا من 1256 ليرة.

photo_٢٠٢١-٠٤-١٥_١١-١٨-٢٣.jpg

 

وسبق ذلك أيضاً رفع المصرف لسعر الدولار التفضيلي أمام الليرة، إلى 2,500 ليرة سورية للمنظمات الدولية حصراً، إذ إنه لم يتم التعديل على سعر صرف الدولار الرسمي، الذي هو 1256 ليرة.

وأول أمس الثلاثاء، سلّمت شركات صرافة، حوالات المواطنين بـ "سعر تدخلي" قدره 3,175 ليرة سورية، في حين أكدت شركات أخرى تسليم الحوالات بسعر الصرف المعتمد البالغ 1,256 ليرة، ويشمل الحوالات الواردة من دول محددة، مثل لبنان والإمارات والعراق والأردن والكويت وتركيا، بينما لا يشمل الحوالات الواردة من الدول الأوروبية، بحسب موقع "الاقتصادي".

وتزامن رفع سعر صرف الحوالات مع قرار صدر قبل أيام، سمح لشركتي "المتحدة والفاضل" للصرافة ببيع القطع الأجنبي الآجل لمن يحتاجه من التجار والصناعيين، على أن تكون الأولوية لتغطية المستوردات الغذائية والدوائية، دون أن يُعلن "المصرف" عن ذلك رسمياً.

يشار إلى أن رئيس النظام بشار الأسد قد قال، خلال ترؤسه جلسة لمجلس وزرائه نهاية آذار الفائت، "إن معركة سعر الصرف تقاد من الخارج والجزء الأكبر منها هي حرب نفسية"، مشيراً إلى أن "ما يحصل الآن بالنسبة لسعر الصرف لا يقل أهمية عن المعركة العسكرية لاستقرار البلد.. مثله مثل الحرب.. مثل الأمن الغذائي.. مثل كثير من العوامل الأخرى.. يجب أن يتم التعامل معها كمعركة".

مقالات مقترحة
الهند تسجل أكثر من 4000 وفاة بسبب الإصابة بكورونا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا