مصدرها جورجيا.. ماهي نترات الأمونيوم التي تسببت بانفجار بيروت؟

تاريخ النشر: 05.08.2020 | 10:58 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ خاص

قال وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي إن "المعلومات الأولية تشير إلى أن موادَّ شديدة الانفجار، مصادرة منذ سنوات ومخزنة في المرفأ قد انفجرت"، وقال لاحقاً في تصريح لتلفزيون "الجديد" إن "مادة نترات الأمونيوم كانت مخزنة هناك منذ العام 2014"، ووفقاً لمصادر رسمية فإن الانفجار نجم عن شحنة نترات الأمونيوم تقدر بنحو 2750 طناً كانت موجودة في أحد مستودعات المرفأ منذ 6 سنوات دون إجراءات وقائية.

فما هي نترات الأمونيوم وما أوجه استخداماتها؟ وما خطورتها، وأين استخدمت؟

تعتبر مادة نترات الأمونيوم (Ammonium nitrate) مركبا كيميائيا له الصيغة NH4NO3 ويكون على شكل مادة صلبة بلورية عديمة اللون والرائحة، تتسيّل بسهولة لدى تماسها مع الهواء والماء، ولا تحترق نترات الأمونيوم بسهولة، إلا إذا كانت ملوثة بمواد قابلة للاشتعال، وعند احتراقها تنتج غازات سامة أبرزها غاز النيتروجين.

ويقول غابريل دا سيلفا، وهو محاضر الهندسة الكيميائية بجامعة ملبورن، لصحيفة "الغارديان" البريطانية، إن "هذه الغازات تتبدد سريعاً إلى حد ما، لكن من الممكن أن تسبب مشاكل صحية وبيئية في وقت لاحق، خاصة في حال وجود أمطار، ما يسهّل اختلاط الأحماض بمياه الأمطار"، مشيراً إلى أنه "إذا نظرت إلى الدخان الناتج عن الانفجار تجده ملوناً بالأحمر، وهذا بسبب ملوثات أكسيد النيتروجين في الهواء".

ويوضح غابريل دا سيلفا، أن "نترات الأمونيوم ليست متفجرة من تلقاء نفسها، وتشتعل في ظل ظروف مناسبة، والتي يصعب تحقيقها، فهي ليست متفجرة من تلقاء نفسها، بل مادة مؤكسدة تجذب الأكسجين إلى النار ما يجعلها أكثر كثافة".

ويرجّح دا سيلفا، في حديثه مع الصحيفة البريطانية، أن نترات الأمونيوم المخزّنة في مرفأ بيروت كانت ملوثة، وهذا ما جعلها شديدة الانفجار.

ووفقاً للمكتبة الوطنية للطب بالولايات المتحدة الأميركية، فإن مادة نترات الأمونيوم مادة كيميائية صناعية شائعة الاستخدام، بشكل أساسي في صناعة الأسمدة بسبب محتواها العالي من الآزوت، كما تستخدم في عدة أغراض تجارية، أبرزها إنتاج المضادات الحيوية والخميرة، وتدخل أيضاً في صناعة أعواد الثقاب والألعاب النارية، كما أنها واحدة من المكونات الرئيسية في صناعة متفجرات التعدين والمناجم، فضلاً عن استخدامها في صناعة المتفجرات.

مصدرها جورجيا

وتتضارب الروايات عن سبب وجود مادة نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت، إذ تقول إحدى الروايات إن المواد مصادرة من سفينة روسية منذ العام 2011، وتقول رواية أخرى إن المواد موجودة في المرفأ منذ العام 2014، بينما تقول رواية ثالثة إن المواد موجودة منذ العام 2016.

في حين نشر موقع متخصص بالسفن والشحن البحري وقضاياه القانونية، وثيقة تعود للعام 2015، تقول إن سفينة كانت متجهة من جورجيا إلى موزمبيق، في أيلول من العام 2013، وتحمل على متنها 2750 طنا من نترات الأمونيوم اضطرت إلى الرسو في ميناء بيروت بسبب عطل فني واجهها أثناء الرحلة، وبعد أن قامت السلطات اللبنانية بتفتيش السفينة منعتها من المغادرة.

وتشير الوثيقة إلى خلاف قانوني بين الشركة المالكة وشركة الشحن، ما أبقى القضية عالقة دون أن تخرج المادة من الميناء.

حوادث سابقة

يذكر التاريخ العديد من الحوادث بسبب انفجار نترات الأمونيوم، منها انفجار وقع في مدينة لودفيغسهافن الألمانية في العام 1921، وفي العام 1947 اندلع حريق في ميناء هيوستن بمدينة تكساس الأميركية في سفينة كانت تحمل 2300 طن من مادة نترات الأمونيوم ما أدى إلى وفاة المئات وإصابة الآلاف بجروح، ووصفت تلك الحادثة بأنها أكبر الحوارث "غير النووية" في العالم.

وفي فرنسا، تسبب انفجار في معمل للأسمدة الزراعية في مدينة تولوز في العام 2001 بمقتل 15 شخصاً وإصابة نحو 200 آخرين.

كما تسببت نترات الأمونيوم بمقتل 168 شخصاً إثر انفجار بمدينة أوكلاهوما سيتي الأميركية في العام 1995، وفي العام 2013 حصل انفجار آخر في مصنع للأسمدة في ولاية تكساس وخلّف 14 قتيلاً.

الآثار الصحية

قد يسبب استنشاق مادة نترات الأمونيوم تهيجاً للجهاز التنفسي، وتشمل الأعراض السعال والتهاب الحلق وضيق التنفس، وفي درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن يتسبب التعرض لها لحدوث مشاكل تنفسية حادة.

كما يسبب ابتلاعها آثاراً صحية عديدة، مثل القيء والإسهال الدموي والتشنجات ونقص الأكسجين في الدم، وملامستها للجلد تسبب تهيجاً واحمراراً وحكة وآلاماً تشبه آلام الحروق.

كلمات مفتاحية
تطبيقاً لاتفاق التسوية.. قوات النظام تدخل بلدة تسيل بريف درعا
"دخل الجمهور والفرقة بقيت في الخارج".. فيديو من حفل فيروز بمهرجان بصرى في درعا
درعا.. إصابة طفلين بانفجار قذيفة من مخلفات النظام الحربية
بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية.. كورونا يخفض متوسط الأعمار
حلب.. إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا
تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا في مدارس حماة