icon
التغطية الحية

مشعل الأحمد الصباح أميراً للكويت خلفاً لشقيقه نواف

2023.12.16 | 15:27 دمشق

أمير الكويت مشعل الأحمد الصباح
أمير الكويت مشعل الأحمد الصباح - (كونا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نادى مجلس الوزراء الكويتي، يوم السبت، بولي العهد مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد خلفاً لشقيقه نواف الذي توفي ظهر السبت.

وأعلن الديوان الأميري في بيان، ظهر السبت، وفاة الأمير نواف الأحمد جابر الصباح عقب أزمة صحية، عن عمر ناهز 86 عاماً.

وقال مجلس الوزراء، في بيان تلاه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عيسى الكندري إنه عملا بأحكام الدستور، المادة الرابعة، ينادي مجلس الوزراء بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت.

وكان المجلس قد عقد اجتماعاً استثنائياً اليوم، برئاسة أحمد نواف الأحمد الصباح، بعد وفاة الأمير نواف، وأعلن الحداد في البلاد 40 يوماً.

وتولى الشيخ مشعل ولاية العهد في 8 تشرين الأول 2020 بتزكية من الأمير الراحل نواف الأحمد الصباح ومبايعة مجلس الأمة.

من هو الأمير مشعل الصباح

ولد الشيخ مشعل عام 1940 ونشأ في بيت الحكم، وهو الابن السابع لحاكم الكويت السابق أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حكام وهم جابر الأحمد الجابر الصباح، وصباح الأحمد الجابر الصباح، ونواف الأحمد الجابر الصباح.

تلقى تعليمه في مدرسة المباركية، التي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت، والتحق بكلية "هندون" في المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة، وتخرج فيها عام 1960، وبعد تخرجه التحق بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح في عام 1967 رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة عقيد، واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى "جهاز أمن الدولة"، ومازالت هذه الجهة تحمل هذا الاسم حتى الآن.

وعُيِّن بموجب المرسوم رقم (12/ 2004) الصادر في 13 نيسان 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير حتى تولى ولاية العهد.