icon
التغطية الحية

مشاهد من زلزال المغرب.. معلمة تنعى جميع تلاميذها وسيدة تذكر مأساة اللاجئين

2023.09.10 | 19:05 دمشق

زلزال المغرب
ضرب الزلزال عدة مناطق في المغرب مخلفا آلاف الضحايا ـ الأناضول
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تتوالى مشاهد مأساوية من المغرب عقب الزلزال الذي ضرب البلاد مساء يوم الجمعة، وراح ضحيته 2122 شخصا  و2421 جريحاً آخرين.

وسائل التواصل الاجتماعي غصت بمقاطع الفيديو المؤلمة، وفي إحداها نعت معلمة مغربية معظم تلاميذها الذين قضوا في الزلزال، وقالت في منشور على فيس بوك "هنا كان المكان الذي خرجت منه بأعجوبة".

وبكت المعلمة المفجوعة تلاميذها، قائلة: "كلهم ماتوا"، ثم عادت وكتبت بعد 90 دقيقة "أعدت الاتصال بناس الدوار (الكفر). بعد جهد جهيد أخبروني بنجاة 4 من التلاميذ تحت الأنقاض، اثنان بالمستوى السادس، وتلميذ بالمستوى الخامس وتلميذة بالمستوى الرابع. رحم الله جميع الضحايا".

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لفتاة مغربية تبكي بحرقة، وتقول إنها اليوم أحست بما يعانيه اللاجئون الذين فروا من منازلهم خوفا من الحرب والقصف، بعد أن جرّبت النوم في العراء كما تقول.

@btissameamazonn Réponse à @ARIJ ♬ son original - Btissame Sadoul

كما انتشر مشهد مؤثر لأب يبحث عن أولاده تحت أنقاض منزلهم المهدم بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب عدة مناطق ومنها الحوز. 

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/3gDb4XdnOec.jpg?itok=Rb6SPKgT","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=3gDb4XdnOec&ab_channel=SyriaStream","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}

وانهارت سيدة أخرى باكية وهي تقول إنها فقدت زوجها وأولادها الأربعة في الزلزال.

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/XgkEJ6U5Wx0.jpg?itok=l1U3i-Cf","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=XgkEJ6U5Wx0&ab_channel=SyriaStream","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}

وعرضت منشورات أخرى مشاهد للجثث تحت الأنقاض، وهي تنتظر من ينتشلها.

وأعلن المغرب، مساء الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مدن بالمملكة، إلى 2122، وفق حصيلة غير نهائية.

يذكر أنه في في 29 من شباط 1960، ضرب زلزال بقوة 5.7 درجات مدينة أغادير وسط المغرب، مخلفاً 15 ألف قتيل، وهو ما يناهز ثلث سكان المدينة حينها، و 12 ألف مصاب آخرين، ويعد ذلك الزلزال الأعنف في تاريخ البلاد، حيث تم إخلاء المدينة بكاملها من أجل تجنب انتشار الأوبئة.