icon
التغطية الحية

مشاريع خدمية بميزانية 8 ملايين يورو في الرقة وشمالي حلب

2020.11.24 | 13:53 دمشق

thumb.php_.jpg
موافقة الصندوق الائتماني على مشاريع في الشمال السوري - صورة من الانترنت
ترجمة وتحرير - كاترين القنطار
+A
حجم الخط
-A

وافق صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا على مشروعين لتحقيق الاستقرار في شمالي حلب والرقة بميزانية قدرها 8 ملايين يورو.

وستغطي الميزانية مشاريع جديدة في قطاعات الزراعة والكهرباء والمياه والصرف الصحي وإعادة تأهيل المنازل وسبل العيش والتدريب المهني.

وبحسب موقع ريليف ويب، تمت الموافقة على مشروع "نظام الطاقة الشمسية المستدامة للطاقة لمحطات ضخ المياه في المناطق الريفية في شمالي حلب"، ومشروع "إعادة تأهيل البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في منطقة شمالي حلب" بكلفة كل مشروع تقريباً 1,8 مليون يورو.

ويهدف المشروع الأول إلى استعادة قدرات توليد الطاقة في ريف حلب الشمالي من خلال تركيب أنظمة الطاقة المتجددة المستدامة، ومن المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع نحو 165,000 شخص بالإضافة إلى 85,000 شخص سيستفيدون بشكل غير مباشر.

أما بالنسبة للمشروع الثاني، فهو يهدف إلى إعادة تأهيل وتوسيع شبكة إمدادات المياه في المناطق المستهدفة في شمالي حلب لتحسين الوصول إلى إمدادات المياه لأكثر من 75000 شخص.

كما يهدف المشروع للحفاظ على مياه الشرب النظيفة وتعزيز سبل عيش المجتمعات المستهدفة.

وفي الرقة، سيتم إطلاق برامج "إصلاحات المنازل المخصصة، والنقد مقابل العمل، وإعادة تأهيل محطات المياه، بميزانية تقدر بنحو 2,1 مليون يورو.

وستبنى على مرحلتين، الأولى تشمل الأنشطة وإصلاح نحو 100 منزل وإعادة تأهيل 5 محطات مياه كما سيتم إعادة تأهيل المدارس وتنظيف قنوات الري وإعادة تأهيل المباني العامة والطرق والأرصفة والحدائق العامة وإزالة القمامة لاستفادة ما يقارب 26000 أسرة.

أما المرحلة الثانية ستكون بميزانية 2,3 مليون يورو وتهدف إلى تقديم خدمات استشارية فنية لتعاونيات المزارعين في ثماني قرى بمدينة الرقة، بالإضافة إلى ورش عمل تدريبية يستفاد منها نحو 3500 مزارع بشكل مباشر .

وأشار صندوق الائتمان وإعادة إعمار سوريا، إلى أنه سيواصل جهوده في تخفيف المعاناة على المواطنين من خلال تنفيذ هذه المشاريع.

اقرأ أيضاً: تخدّم 75 ألف نسمة.. إنشاء مطحنة قمح جديدة شمالي حلب