icon
التغطية الحية

مسلسل "حضور لموكب الغياب".. القضية الفلسطينية إذ تحضر في رمضان

2022.04.03 | 20:44 دمشق

jhad_bdww.jpg
من المسلسل (ET- عربي)
إسطبنول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

يبثّ التلفزيون القطري خلال أيام شهر رمضان المبارك، وبشكل حصري، حلقات مسلسل "حضور لموكب الغياب" الذي أُنتج هذا العام (2022) ويؤرخ للقضية الفلسطينية منذ ثلاثينيات القرن الماضي ولغاية السبعينيات. وبث التلفزيون أولى حلقات المسلسل أمس السبت عند الساعة التاسعة مساءً بتوقيت الدوحة.

 

image_1.jpg

 

يتميز المسلسل، وهو من إنتاج مؤسسة "الشروق للإنتاج الاعلامي"، بدقة المعالجة الدرامية لتفاصيل الأحداث في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ المنطقة العربية. كما يتناول الأحداث المهمة التي صاحبت مأساة فلسطين في الأردن وباقي المنطقة، ونضال الفلسطينيين في سبيل إنقاذ بلادهم من الاحتلال الصهيوني. كما يتناول تأثير النكبة على حياة الناس والمجتمع، وعلى المنطقة برمتها، وما صاحبها من هجرة ونزوح.

أكثر من 350 فناناً وممثلاً من مختلف البلدان العربية شاركوا في هذا العمل الضخم، بالإضافة إلى كادر فني كبير يزيد على 200 شخص. وصُوّرت مشاهد العمل في 170 موقعاً في أنحاء الأردن، وباللغات الإنجليزية والألمانية والعبرية، بناء على الحاجة الدرامية لتلك المشاهد.

المسلسل للمخرج السوري عمار رضوان، ويؤدي دور البطولة فيه الفنان السوري العالمي جهاد عبدو الذي يمثّل شخصية المناضل الفلسطيني "كايد الحيفاوي"، والفنان الأردني العربي منذر رياحنة الذي يؤدي دور الثائر الفلسطيني "وليد"، والفنانة السورية ديما بياعة التي تؤدي دور المرأة صاحبة الشخصية القوية "نوير"، والفنان الفلسطيني إياد حوراني بشخصية الثائر "جابر"، والفنان السوري مازن الناطور بشخصية "عوض"، بالإضافة إلى فنانين آخرين من نجوم الدراما العربية.

 تتخلل مشاهد المسلسل معارك حقيقية شنّها الثوار الفلسطينيون في فترة ما قبل النكبة (1948)، وكذلك معركة "السموع" الجوية عام 1966 بين سلاحي الجو الأردني والإسرائيلي، الذي حسم المعركة لصالحه ببسالة وشجاعة الشهيد الطيار موفق السلطي. كما يجسد المسلسل تفاصيل (معركة الكرامة)، 1968، التي هُزم فيها الجيش الإسرائيلي على يد الجيش الأردني والمقاتلين الفلسطينيين.