icon
التغطية الحية

مسلسل "البوابات السبع": ديناصورات وعبور للزمن ودمشق عام 3000 ميلادي

2022.07.21 | 19:57 دمشق

هيكل عظمي لديناصور في ساحة الأمويين في دمشق خلال تصوير مسلسل "البوابات السبع" (بوسطة دراما)
هيكل عظمي لديناصور في ساحة الأمويين في دمشق خلال تصوير مسلسل "البوابات السبع" (بوسطة دراما)
إسطنبول - خالد حمزة
+A
حجم الخط
-A

يستمر تصوير مسلسل الخيال العلمي السوري، "البوابات السبع"، في العاصمة دمشق، كأول عمل درامي سوري من هذا النمط بحسب ما يقوله القائمون على العمل.

وانتشرت قبل أشهر قليلة على مواقع التواصل الاجتماعي، صور هيكل عظمي لديناصور في ساحة الأمويين في دمشق، ليتبين لاحقاً أنّ الهيكل وضع لتصوير مشاهد من مسلسل "البوابات السبع"، والذي تنطلق أحداثه في زمن الحضارة الإغريقية والرومانية وتنتهي عام 3000 ميلادي، وهو من تأليف وإخراج محمد عبد العزيز.

الممثلون المشاركون في "البوبات السبع"

ويشارك في العمل عدد من الممثلين السوريين منهم سلاف فواخرجي وغسان مسعود وجهاد سعد وجيانا عيد وجوان خضور ورنا ريشة، وبانا جانات، وجوان خضور وعبد الفتاح المزين، إذ بلغ عدد المشاركين بالعمل نحو 22 ممثلاً، معظمهم من الوجوه الجديدة.

ويحاول محمد عبد العزيز الخوض في تجربة إخراج عمل سوري قائم على الخيال العلمي، باعتبار أن هذا النمط من الأعمال غير مطروق في المنطقة (سوريا ولبنان)، في محاولة للابتعاد عن أنماط المسلسلات المألوفة، على حد وصفه.

يقول مخرج العمل محمد عبد العزيز إن مسلسل البوابات السبع مشتق من أبواب دمشق السبعة، في أثناء الحضارة الإغريقية والحضارة الرومانية. والتي هي جزء من التاريخ والبعد الحضاري لسوريا، حيث كانت هذه الأبواب تحمل أسماء كواكب المجموعة الشمسية وقتئذ.

وأضاف عبد العزيز في تصريحات لشبكة "مرجان" أن حدثاً فجائياً يطرأ على المنطقة خلال تراصف تلك الكواكب ليتوافقوا مع مواقع تلك البوابات وعلى هذه الحادثة تقوم حبكة العمل.

كواليس تصوير مسلسل البوابات السبع (يوتيوب)
كواليس تصوير مسلسل البوابات السبع (يوتيوب)

الجامع الأموي أحد مواقع التصوير

وتنوعت مواقع تصوير أحداث المسلسل، منها الجامع الأموي بدمشق إذ ظهرت سلاف فواخرجي عند مدخل الجامع مرتدية فستاناً أبيض مع غطاء للرأس، وظهرت في موقع داخل منزل دمشقي.

وصورت مشاهد أيضاً في مطارات حربية منها مطار الضمير والصحراء، وفي نفق معمل أسمنت بناه الألمان عام 1950 بدمّر بالقرب من مدينة دمشق ويبلغ من الطول والعرض أربعة أمتار تحت الأرض.

موعد عرض مسلسل البوابات السبع

يشير عبد العزيز إلى أن بداية وضع الأفكار الرئيسية للعمل كانت عام 2009، وأن حلقات العمل ستكون مكثفة، ولن تصل عدد حلقاته إلى الستين أو السبعين. إلا أنه لم يستبعد تصوير أجزاء عديدة، على أن يبدأ عرضه بشهر تشرين الأول المقبل، بحسب تصريحاته لـ "إنسايدر بالعربي".

صحيفة بوابة الأهرام المصرية قالت إن مفاوضات تجري لعرض العمل على أحد المنصات الرقمية ولكن لم يتم تحديد المنصة حتى الآن. 

ولفتت الصحيفة إلى أن المفاوضات مستمرة لمحاولة طرحه على أحد المنصات الرقمية مثل "نتفليكس" أو "شاهد VIP" أو غيرها، بعد الانتهاء من العمليات الفنية والمونتاج.

شخصيات من أزمنة مختلفة

الممثل السوري جوان خضور، يشارك في العمل من خلال شخصية ضابط تحقيق يحمل اسم جبرة، يحاول حلّ قضايا عبر ربط خيوطها من الماضي والمستقبل 

من جهتها، سلاف فواخرجي تلعب دور "ست الحسن" في المسلسل. وتقول إن العمل يتحدث عن بوابات دمشق السبعة وربطها تاريخياً، في قالب من الخيال العلمي والذي ينفذ للمرة الأولى في سوريا، وفقاً لتصريحاتها مع شبكة إنسايدر.

أسرار أبواب دمشق

وفي مقابلة على منصة "إي تي بالعربي"، يرى غسان مسعود أن المسلسل يسلط الضوء على وجه جديد لدمشق وهو الوجه التاريخي، ممزوجاً بالأسطورة مما يخلق التباساً بين الأحداث التاريخية والروايات الأسطورية، وبناء المادة النصية للعمل استند إلى هذا الأسلوب في الطرح، مضيفاً أن العمل يتحدث عن أسرار تاريخية حول أبواب دمشق السبعة مرفقة بوثائق وسيتعرف إليها المشاهد خلال عرض المسلسل.  

صحيفة الأنباء الكويتية التقت الممثل السوري عبد الفتاح المزين في موقع تصوير المسلسل والذي وصفه بأنه خيال علمي موجه لنخبة معينة من المجتمع وينتمي إلى الأعمال الأميركية التي تعتمد الخيال العلمي بأفلامها وفقاً لتعبيره.