icon
التغطية الحية

مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة وسط الضفة

2024.02.01 | 12:56 دمشق

مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة وسط الضفة
مستوطنون إسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة (أرشيفية)
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر فلسطينية، اليوم الخميس، إن مستوطنين إسرائيليين أقاموا بؤرة استيطانية قرب مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة وعلى أراض يملكها فلسطينيون، وذلك بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على غزة وفي ظل تزايد الدعوات الغربية لتفعيل مبدأ "حل الدولتين".

ونقلت وكالة "الاناضول"، عن رئيس مجلس قروي لقرية برقة (شرق البيرة)، صائل كنعان، قوله إن مجموعة من المستوطنين أقاموا الخميس، بؤرة استيطانية على أراضي القرية.

وأضاف المسؤول المحلي، أن هدف المستوطنين السيطرة على أراض واسعة وربطها بمستوطنات مقامة منذ عدة سنوات في الموقع.

وأوضح كنعان أن الأراضي المستهدفة هي ملك خاص لأهالٍ ويملكون أوراقا رسمية فيها، وبيّن أن المستوطنين وبدعم وحماية من الجيش الإسرائيلي يسيطرون على نحو ألف دونم (الدونم يعادل ألف متر مربع) من أراضي القرية.

وبحسب المسؤول الفلسطيني، فإن مضايقات المستوطنين والجيش الإسرائيلي ازدادت منذ بداية الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتقدر حركة "السلام الآن" الإسرائيلية،  أن أكثر من 700 ألف مستوطن يقيمون في مستوطنات إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة تقطع أوصال الضفة الغربية والقدس الشرقية.

بؤر استيطانية

يشار إلى أن البؤر الاستيطانية تختلف عن المستوطنات التي تبنيها حكومة الاحتلال في أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وفق القانون الإسرائيلي نفسه تعتبر البؤرة الاستيطانية بما فيها البؤر الرعوية "غير قانونية".

وطبقاً للقانون الدولي، فإن المستوطنات في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، غير شرعية ووجود المستوطنين فيها غير شرعي.

تحتل إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية ومرتفعات الجولان السوري، منذ حرب 1967، وتواصل بناء المستوطنات وتقدم تسهيلات وحماية خاصة للمستوطنين في الأرض الفلسطينية.

وتعتبر الأمم المتحدة الاستيطان الإسرائيلي أنشطة غير قانونية وتطالب من دون جدوى بوقفها، محذرةً من أن ذلك يهدد مبدأ حل الدولتين.