مسؤول في النظام: لا علاقة للانتخابات بأعمال الدستورية السورية

تاريخ النشر: 01.04.2021 | 22:18 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكد المستشار في حكومة النظام، عبد القادر عزوز، أن اجتماعات الهيئة المصغرة لـ لجنة الدستور تكون مباشرة، مشيراً إلى أنه لا ربط بين الانتخابات وعمل اللجنة الدستورية.

وقال عزوز في تصريحات لـ وكالة "سبوتنيك" الروسية إن "اجتماعات الهيئة المصغرة تكون مباشرة على عكس اجتماعات جنيف في العام 2016 التي كانت تتم من خلال المبعوث الأممي الخاص".

واعتبر عزوز أنه لا توجد ثمة ربط بين إجراء الانتخابات الرئاسية وعمل اللجنة الدستورية، و"سوريا تنفذ انتخاباتها وفق الدستور النافذ من عام 2012 وأنه لا يوجد فراغ تشريعي في هذه المسألة".

وتابع: "إن الشعب السوري يتطلع لمفاوضات بناءة وجادة في اجتماع اللجنة الدستورية، وذلك من خلال التزام المعارضة بالإطار المرجعي الذي تم الاتفاق عليه بين الأمم المتحدة وبين جميع الأطراف والالتزام بمقررات مؤتمر سوتشي للحوار  الوطني السوري"، لافتاً إلى أن المرحلة الحالية دقيقة وحرجة و"تستلزم ارتقاء المعارضة إلى حجم المسؤولية والتحديات التي تواجه الشعب السوري" بحسب تعبيره.

وانتقد عزوز عقد مؤتمرات الدول المانحة مع غياب التنسيق مع حكومة النظام، مشيراً إلى أن هذا يدل على "عدم جدية الأطراف الدولية في إيجاد حل سياسي للمسألة السورية كما أن الشعب السوري لم يتلمس تحسناً في مستوى معيشته جراء هذه المؤتمرات".

وكانت خارجية نظام الأسد قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الخميس، رفضها لمؤتمر بروكسل الخامس للمانحين، معتبرة أن ما يصدر عنه "غير مشروع"، بسبب عدم دعوة النظام إلى المؤتمر.

وقالت الوزارة في رسالة وجهتها إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، إن "الجمهورية العربية السورية تعرب عن استهجانها لانعقاد هذا المؤتمر وللمرة الخامسة دون دعوة الحكومة السورية"، بحسب وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا".

المانحون يقدمون 6.4 مليارات دولار لدعم سوريا

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أن مجموع التعهدات المالية من الدول المشاركة في مؤتمر بروكسل الخامس لدعم سوريا وصلت إلى 6.4 مليارات دولار أميركي.

وخصص المشاركون في المؤتمر 4.4 مليارات دولار من تعهداتهم لسوريا والمنطقة لعام 2021، بالإضافة إلى تعهدات تبلغ تقريباً ملياري دولار لعام 2022 وما بعده.

 

أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
النظام يقصف درعا البلد واشتباكات "عنيفة" على عدة محاور
درعا.. قوات الأسد تحاول التقدم إلى مدينة جاسم ومقاتلوها يتصدون
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة