icon
التغطية الحية

مسؤول فلسطيني: 25 وحدة سكنية هدمت كلياً خلال العدوان الأخير على غزة

2022.08.23 | 18:49 دمشق

5
وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية في قطاع غزة، ناجي سرحان، الثلاثاء 23 آب/أغسطس 2022 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية في قطاع غزة، ناجي سرحان، إن العدوان الإسرائيلي الأخير تسبب بهدم 25 وحدة سكنية بشكل كامل، إضافة Ygn أضرار بالغة بـ 80 وحدة لم تعد صالحة للسكن.

وأضاف سرحان، في مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة بمدينة غزة اليوم الثلاثاء، أنه وبحسب آخر الإحصائيات تعرّضت نحو ألفي وحدة سكنية لأضرار تتراوح بين المتوسط والطفيف من جراء العدوان الأخير.

في 5 آب/أغسطس الجاري، شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في قطاع غزة.

وأسفرت العملية، التي استمرت نحو 60 ساعة، عن مقتل 49 فلسطينياً بينهم 17 طفلاً وجرح 360 آخرين بجراح مختلفة، وفقاً لإحصائية وزارة الصحة الفلسطينية.

وبحسب المسؤول الفلسطيني، فإن الأبنية المدمرة والمتضررة تضاف إلى معاناة نحو 2300 وحدة سكنية تم هدمها خلال الحروب السابقة، ولم تتم إعادة إعمارها بعد.

وتبلغ كلفة إعمار مجمل الأضرار خلال الحروب السابقة على قطاع غزة نحو مليار دولار أميركي، و800 مليون لتعويض المتضررين في القطاعات الاقتصادية والصناعية والزراعية، وفقاً لتقديرات وزارة الأشغال الفلسطينية بغزة.

واتهم المسؤول الفلسطيني الاحتلال الإسرائيلي بتعمّد إعاقة وصول أموال المانحين إلى القطاع، بالإضافة إلى دور الانقسام السياسي الداخلي بين "فتح" وحماس" في تأخر إعادة الإعمار.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي حصاراً كاملاً على قطاع غزة منذ 15 عاماً، شن خلالها خمس عمليات عسكرية، مما يزيد من معاناة أكثر من مليوني فلسطيني.