مسؤول روسي: واشنطن تحضّر لضرب النظام بصواريخ مجنحة من البحر

تاريخ النشر: 17.03.2018 | 21:03 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال رئيس غرفة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، سيرغي رودسكوي، إن الولايات المتحدة تحضر لتوجيه ضربات ضد أهداف للنظام باستخدام الصواريخ المجنحة. في وقت وصف فيه لافروف تصريحات واشنطن عن استعدادها لقصف مواقع قوات النظام بـ"غير مسؤولة إطلاقا".

وأضاف رودسكوي خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، أن هناك إشارات تفيد بأنَّ واشنطن تحضر لضربات بصواريخ مجنحة من أساطيلها، في شرق البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي والبحر الأحمر.

وادَّعى المسؤول الروسي أن فصائل المعارضة تحضر بالتنسيق مع الولايات المتحدة لتنفيذ هجمات بالأسلحة الكيمائية لاستفزاز النظام، وأنهم حصلوا على تلك الأسلحة " تحت غطاء حمولات من المساعدات الإنسانية".

من جانبه وصف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، تصريحات السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، حول استعداد واشنطن لقصف النظام بأنها "غير مسؤولة إطلاقاً".

وأضاف أن بلاده "تدين الوجود غير الشرعي للقوات العسكرية الأجنبية على الأراضي السورية". وقال لافروف "في سوريا على الأرض، هناك قوات تمثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودولاً أخرى، هذه ليست حرباً بالوكالة، بل مشاركة مباشرة في الحرب".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء الماضي أنَّ موسكو "ساخطة وقلقة" للغاية بشأن تهديدات الولايات المتحدة بشن ضربات عسكرية ضد قوات النظام. وأشارت إلى أنَّ موسكو ستتخذ "تدابير ردية لازمة" في حال حدوث ضربة عسكرية من جانب واشنطن.

وكانت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة قد حذرت الاثنين الماضي من أنَّ واشنطن "ما زالت مستعدة للتحرك إذا تطلب الأمر" في حال عجز مجلس الأمن الدولي عن اتخاذ إجراء بشأن سوريا.

وفجر السابع من نيسان 2017 وجهت الولايات المتحدة ضربة عسكرية لمطار الشعيرات التابع للنظام بـ 59 صاروخ كروز من طراز توماهوك رداً على هجوم كيمائي على مدنية خان شيخون أدى لمقتل عشرات المدنيين وإصابة المئات.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا