icon
التغطية الحية

مسؤول أميركي: إسرائيل وراء اغتيال العالم الإيراني "فخري زاده"

2020.12.02 | 15:23 دمشق

zadt.jpg
اغتيال العالم الإيراني "محسن فخري زاده" في طهران (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت شبكة "CNN" نقلاً عن مسؤول في الإدارة الأميركية، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل تقف وراء عملية اغتيال العالم النووي الإيراني "محسن فخري زاده"، مشيرةً إلى أنّ المسؤول رفض الكشف عن تفاصيل حول ما إذا كانت إدارة الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) على اطلاع مسبق بالعملية.

وقال المسؤول إنّ "إسرائيل عادةً تُطلع الإدارة الأميركية على معلومات حول أهدافها والعمليات التي تعتزم تنفيذها قبل التنفيذ، لكنه رفض تأكيد ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية قد فعلت ذلك هذه المرة، رغم تأكيده أن (فخري زاده) كان أحد أهداف إسرائيل لمدة طويلة ماضية".

وأضاف أنّه "لم تتزايد وتيرة التهديدات للمصالح الأميركية في المنطقة أو المواطنين الأميركيين وذلك كون إيران اتهمت إسرائيل بعملية الاغتيال، لكن الأميركيين يعتقدون أن الإيرانيين لم ينتقموا بعد لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني (قاسم سليماني)، وهذا ما تراقبه أجهزة الاستخبارات الأميركية في الوقت الراهن".

وأشار المسؤول إلى أنّ "الحكومة الأميركية تتوقّع أن تنتقم إيران لـ مقتل (سليماني) مع اقتراب الذكرى السنوية لـ مقتله في العراق"، لافتاً أن "واشنطن ترى أن إيران مقيدة، لأن (جو بايدن) سيتولى الرئاسة بعد أسبوعين مِن ذلك الموعد".

اقرأ أيضاً: اغتيال فخري زاده.. هل ستنتقم إيران بسرعة؟

اقرأ أيضاً: اغتيال فخري زاده يزيد البصمات الإسرائيلية في إيران

وتابع "إقدام إيران على خطوة انتقامية بحق الأميركيين سيصعب مهمة (بايدن) بخصوص رفع العقوبات عن طهران وإطلاق العملية الدبلوماسية، ولكن إذا لم ترد إيران فإن تهديداتها ستبدو جوفاء بالنسبة للداخل الإيراني ولدول المنطقة".

وكشف المسؤول الأميركي لـ"CNN" أيضاً أنّ "عقوبات إضافية ستُفرض على إيران في غضون الأسبوع المقبل والذي يليه، فقد أعطى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وزير الخارجية مايك بومبيو (كارت بلانش) لـ مواصلة فرض سياسة الضغط الأقصى على طهران، خلال الشهرين القادمين".

اقرأ أيضاً.. مسؤول إيراني يحدد 4 نقاط للرد على اغتيال "فخري زاده"

وكانت إيران قد أعلنت، يوم الجمعة الفائت، مقتل "فخري زاده" المعروف بـ"عرّاب الاتفاق النووي" عن عمر يناهز الـ 63 عاماً، إثر عملية اغتيال - نفّذها مجهولون - استهدفته داخل سيارة كانت تقله قرب العاصمة طهران.

اقرأ أيضاً.. استغرقت 3 دقائق.. تعرف إلى تفاصيل عملية اغتيال "محسن زاده"

وتوعد "الحرس الثوري" الإيراني بـ "انتقام قاس" مِن قتلة "فخري زاده"، متهماً إسرائيل بالوقوف وراء عملية اغتياله، في حين قال وزير خارجية إيران (محمد جواد ظريف) - عبر حسابه في تويتر - إنّ "هناك أدلة مهمة حول ضلوع إسرائيل في اغتيال زاده"، كما وجّه "ظريف" لاحقاً اتهامات إلى ضلوع السعودية في عملية الاغتيال.

اقرأ أيضاً..  السعودية تنفي تورطها في اغتيال فخري زاده