icon
التغطية الحية

مسؤول أميركي: أبلغنا قسد أننا لن ندافع عنها بمواجهة تركيا

2019.10.07 | 11:39 دمشق

2019-10-04t140502z_1213818753_rc1841bf6440_rtrmadp_3_syria-security-rebels.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A


قال مسؤول أميركي لوكالة لرويترز إن الولايات المتحدة أبلغت قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) صباح اليوم الإثنين أن القوات الأميركية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان.

وأضاف المسؤول للوكالة (لم تسمه) أن القوات الأميركية أخلت موقعين للمراقبة في تل أبيض ورأس العين في شمال شرق سوريا على الحدود مع تركيا. ولفت إلى أن باقي القوات الأميركية في المنطقة لا تزال في مواقعها.

من جانبها قالت قسد اليوم إن القوات الأميركية انسحبت من شمال شرق البلاد، ولم تنفذ تعهداتها وإن العملية التركية سيكون لها أثر "سلبي كبير" على الحرب على تنظيم الدولة.

وذكرت قسد في بيان أن "القوات الأميركية لم تفِ بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا، وتركيا تقوم الآن بالتحضير لعملية غزو لشمال وشرق سوريا".

وتأتي هذه التطورات بعد اتصال هاتفي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترمب بحثا فيها المنطقة الآمنة شمال سوريا.

وعقب الاتصال قال البيت الأبيض في بيان إن القوات الأميركية لن تشارك أو تدعم العملية التي تعتزم تركيا شنها ضد قسد. ولفت البيان إلى أن تركيا ستكون الآن مسؤولة عن كل مقاتلي تنظيم الدولة في المنطقة والذين اعتقلتهم قسد على مدى العامين الماضيين.

كلمات مفتاحية