icon
التغطية الحية

مسؤولون إسرائيليون يرجّحون اندلاع "حرب محدودة" مع "حزب الله"

2024.01.06 | 07:58 دمشق

حدود
دبابة إسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رجّح مسؤولون في الحكومة الإسرائيلية اندلاع "حرب محدودة" مع "حزب الله" اللبناني، في حال عدم توصّل تل أبيب إلى اتفاق يفضي إلى إبعاد قوات الحزب عن الحدود اللبنانية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن المسؤولين (لم تسمّهم) قولهم: "إننا على وشك استنفاد محاولات التوصل إلى اتفاق، لأن حزب الله لا يعبر للوسطاء عن رغبته في التوصل إلى مثل هذا الاتفاق"، بحسب ما أوردت وكالة الأناضول.

وأضاف المسؤولون: "إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق يقضي بإبعاد حزب الله عن الحدود اللبنانية، فقد تندلع حرب محدودة بين الطرفين"، مشيرين إلى أنه "في حال اندلعت هذه الحرب مع حزب الله، فقد يؤدي ذلك إلى حد التصعيد الشامل في المنطقة كافة".

وعقب بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 تشرين الأول الماضي، شهدت الحدود الجنوبية للبنان توتراً متزايداً من جراء تبادل إطلاق النار بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي بشكل متقطع، منذ الثامن من تشرين الأول الماضي، أسفر عن مقتل 175 شخصاً على الأقل في الجانب اللبناني، بينهم 129 عنصراً من "حزب الله"، بينما أحصى الجيش الإسرائيلي مقتل 14 شخصاً من جهته، بينهم تسعة عسكريين.

إبعاد "حزب الله" عن الحدود الجنوبية للبنان

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد توعّد في كانون الأول الماضي، بإبعاد "حزب الله" إلى ما وراء نهر الليطاني جنوبي لبنان، سواء بترتيب سياسي دولي أو بتحرك عسكري. بينما قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في الشهر ذاته، إنه "لن يمنع نشوب حرب مع لبنان سوى تنفيذ القرار الدولي 1701 بإبعاد مقاتلي حزب الله، إلى شمال نهر الليطاني".

وفي الـ11 من آب 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، بعد حرب استمرت 33 يوما بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي. ويدعو القرار إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوبي لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل).