icon
التغطية الحية

مسؤولة إسرائيلية: نساعد أكراد سوريا ضد العملية العسكرية التركية

2019.11.06 | 20:30 دمشق

news_19229_1509775888.3080453203c213705470be7b8bf19ec89a9.jpg
نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي هوتافلي (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي هوتافلي اليوم الأربعاء أن بلادها تساعد أكراد سوريا الذين يتعرضون لعملية عسكرية تركية على مدى شهرين، حيث تعتبرهم إسرائيل ثقلاً يوازي النفوذ الإيراني، كما تدافع عنهم في المحادثات مع الولايات المتحدة.

وبحسب وكالة رويترز فقد قالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية أمام البرلمان الإسرائيلي: إن العرض الإسرائيلي قوبل بالموافقة في إشارة لعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الرئيس الأميركي دونالد ترمب بمساعدات إنسانية "للشعب الكردي" في العاشر من تشرين الأول وادعى أن الأكراد تعرضوا "لتطهير عرقي" على يد تركيا وحلفائها السوريين.

وأضافت هوتافلي "تلقت إسرائيل الكثير من الطلبات لتقديم المساعدة لا سيما في المجال الدبلوماسي والإنساني.. ندرك المحنة الكبيرة التي يعانيها الأكراد ونساعدهم من خلال عدة قنوات".

ولم تذكر هوتوفلي أي تفاصيل بشأن المساعدات الإسرائيلية بخلاف القول إنه خلال "الحوار مع الأميركيين... نعبر عما نراه حقيقة بشأن الأكراد... ونشعر بالفخر لوقوفنا إلى جانب الشعب الكردي".

وتابعت هوتوفلي "إسرائيل لها مصلحة كبرى في واقع الأمر في الحفاظ على قوة الأكراد والأقليات الأخرى في منطقة شمال سوريا باعتبارهم عناصر معتدلة وموالية للغرب".

وشددت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية على أن "الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل. من الواضح تماما أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران".