icon
التغطية الحية

مزاعم عن امتناع أصحاب شقق سكنية في لبنان عن تأجيرها لغير السوريين

2024.05.15 | 08:18 دمشق

345
شقة سكنية في لبنان (إم تي في/يوتيوب)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نشرت قناة "إم تي في" اللبنانية تقريراً تلفزيونياً زعمت فيه امتناع أصحاب شقق سكنية في لبنان عن تأجيرها لغير اللاجئين السوريين.

وقالت القناة إن أصحاب الشقق نشروا إعلانات يعرضون فيها المنازل للإيجار فقط للعائلات السورية من دون السماح للبنانيين بالسكن.

وأفادت بأنها تواصلت مع عينة من مكاتب العقارات المعلنة والذين قالوا إن الشقق المعروضة للسوريين فقط هي بناء على رغبة أصحابها.

وقال أحد أصحاب المكاتب المعلنة إن مالك العقار يرغب في تأجير السوريين لأنهم يدفعون أكثر من المواطن اللبناني كونهم يحصلون على مساعدات مالية، على حد قوله.

وأضافت القناة أن أصحاب المكاتب ولضمان جذبهم للسوريين يكتبون على بعض الإعلانات أن الشقق المعروضة للإيجار مجاورة لشقق تسكنها عائلات سورية.

تضييق على السوريين في لبنان

وأعلنت المديرية العامة للأمن اللبنانية يوم الخميس الفائت، عن إجراءات جديدة للتضييق على اللاجئين السوريين "المخالفين" في لبنان، وذلك ضمن المحاولات الرسمية للضغط على اللاجئين السوريين لدفعهم إلى مغادرة البلاد.

ووفقا للإعلان الصادر عن المديرية، فإن الإجراءات الجديدة تشمل العديد من النقاط الرئيسية، من بينها دعوة السوريين المخالفين لنظام الدخول والإقامة للتوجه مباشرة إلى الدوائر والمراكز الحدودية لتسوية أوضاعهم ومغادرة لبنان، وذلك تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق من يتجاوزون هذه الدعوة.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم التشديد على المواطنين اللبنانيين بعدم تشغيل أو استضافة أو توفير سكن للسوريين المقيمين بطريقة غير شرعية في لبنان، وذلك تحت طائلة تنظيم محاضر ضبط إدارية وعدلية بحق المخالفين.

كما أفاد الإعلان بأنه لن يُسمح للسوريين المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بممارسة أي عمل مأجور خارج القطاعات المحددة لهم.