icon
التغطية الحية

مزاد علني لبيع قبعة نابليون بونابرت في باريس.. كم قيمتها؟

2023.11.19 | 15:09 دمشق

بونابرت
خواكين فينكس في فيلم "نابليون" للمخرج ريدلي سكوت الذي سيعرض في 22 من هذا الشهر
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تقيم العاصمة الفرنسية باريس مزاداً علنياً اليوم الأحد، لبيع قبعة من قبّعات الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت الذي حكم البلاد بين عامي (1804- 1815).

ومن المتوقع أن تباع إحدى القبعات السوداء العريضة التي كان يرتديها بونابرت عندما حكم فرنسا، وخلال حروبه التي شنها في أوروبا وخارجها، بسعر يتراوح بين 600- 800 ألف يورو، وفق وكالة الأناضول.

والقبعة المطروحة في المزاد، واحدة من بين 120 قبعة من هذا الطراز كان يمتلكها بونابرت، وبقي منها 20 قبعة فقط لوقتنا الحالي. وبينما كان الضباط الآخرون يرتدون قبعاتهم عادة مع توجيه الأجنحة من الأمام إلى الخلف، كان نابليون يرتدي قبعاته مع توجيه الأطراف نحو كتفيه، وهذا الأسلوب سهّل على قواته اكتشاف الجنرال العسكري ورجل الدولة في القتال.

نابليون
القبعة المعروضة في المزاد

وإضافة إلى القبعة، سيعرض مزاد (أوسينات) بباريس أشياء شخصية أخرى تعود لبونابرت (1769-1821)، وهي جزء من مجموعة تذكارات نابليون المملوكة من قبل رجل الصناعة جان لويس نويزي، من بينها طبق فضي نُهب من عربة الإمبراطور الفرنسي بعد هزيمته في معركة واترلو عام 1815.

كما تتضمن تلك الأشياء أيضاً حقيبة خشبية للتزيين كان يملكها، مع شفرات حلاقة وفرشاة أسنان فضية ومقص ومتعلقات شخصية أخرى.

وقال جان بيير أوسينات، رئيس دار أوسينات للمزادات: "بالنسبة للأشخاص الذين يحبون الهدايا التذكارية النابليونية، فإن الحصول على قبعة هو الكأس المقدسة. هناك نحو 20 قطعة أصلية ونحو 15 قطعة محفوظة في المتاحف، لذلك هناك 4 أو 5 قطع في أيدي هواة جمع التحف".

وقد تمت استعادة القبعة المعروضة للبيع لأول مرة من قبل الكولونيل بيير بايون، مسؤول التموين في عهد نابليون وأحد رفاقه في العديد من المعارك، بما في ذلك معركة واترلو، وفقا لما ذكره البائعون بالمزاد. ثم مرت القبعة عبر العديد من الأيدي قبل أن يحصل عليها نويزي.