مركز تركي روسي مشترك لمراقبة وقف إطلاق النار في "قره باغ"

تاريخ النشر: 01.12.2020 | 18:08 دمشق

اسطنبول متابعات - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاق مع الجانب الروسي لإنشاء مركز مشترك في إقليم "قره باغ" الأذربيجاني، بهدف مراقبة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار.

ونشرت الوزارة عبر حسابها على  تويتر، أن الأعمال متواصلة من أجل تفعيل عمل "المركز التركي الروسي المشترك"، في أقرب وقت.

وأشارت إلى أن وزير الدفاع خلوصي أكار ونظيره الروسي سيرغي شويغو، كانا وقعا مذكرة تفاهم في الـ 11 من تشرين الثاني الماضي حول إنشاء المركز، وذلك عبر اتصال مرئي بينهما.

وأطلق الجيش الأذربيجاني في الـ 27 من أيلول الماضي ،عملية لـ "تحرير" أراضيه في إقليم "قره باغ"، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية، وتمكن الجيش الأذربيجاني من تحرير 5 مدن و4 بلدات وأكثر من 200 قرية، قبل أن تقر أرمينيا بالهزيمة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منتصف الشهر المنصرم، إن تراجع أرمينيا عن اتفاقها مع أذربيجان بخصوص إقليم "قره باغ"، سيكون بمنزلة "انتحار" بالنسبة لها.

وذكر الرئيس الروسي بأن بلاده اتفقت مع تركيا بخصوص تأسيس مركز لـ مراقبة سير الاتفاقية، وأن أذربيجان هي مَن ستحدد مكان تأسيس هذا المركز.

وفي الـ 10 من تشرين الثاني الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توصّلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق نار شامل في إقليم "قره باغ"، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

اقرأ أيضاً.. بوتين: تراجع أرمينيا عن اتفاق "قره باغ" سيكون "انتحاراً"

اقرأ أيضاً.. المكاسب التركية والأذرية من اتفاق "قره باغ"

واعتبر الرئيس الأذربيجاني (إلهام علييف) أنّ الاتفاق بمنزلة نصر لـ بلاده، مؤكداً أن الانتصارات التي حققها الجيش الأذربيجاني أجبرت رئيس الوزراء الأرميني (نيكول باشينيان) على قبول الاتفاق مكرهاً، وهو ما أكّد عليه "باشينيان" واصفاً الاتفاق بـ"المؤلم".

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"تاكسي بحري" يسهل حركة النقل بين آسيا وأوروبا في إسطنبول | فيديو
البنك الدولي يوافق على منح تركيا نصف مليار دولار لدعم مكافحة كورونا
تركيا بعد صبر سنوات.. ما الذي تسعى إليه في سوريا؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟