icon
التغطية الحية

مركز الملك سلمان يقدم منازل متنقلة للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن

2024.05.17 | 09:31 دمشق

مخيم الزعتري
يهدف المشروع إلى توفير السكن المناسب للعائلات السورية الأكثر ضعفاً في مخيم الزعتري - واس
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • يهدف المشروع إلى توفير السكن المناسب للعائلات السورية الأكثر ضعفاً في المخيم.
  • المشروع يوفر 500 منزل متنقل لـ 500 عائلة سورية.
  • يأتي المشروع ضمن الجهود الإنسانية والإغاثية السعودية لمساعدة اللاجئين السوريين.

قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية دفعة جديدة من المنازل المتنقلة للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن، بما يضمن السكن المناسب لـ500 عائلة سورية.

ويهدف مشروع السكن المتنقل إلى توفير السكن المناسب للعائلات اللاجئة السورية الأكثر ضعفاً في مخيم الزعتري، ويتضمن توفير 500 منزل متنقل لـ 500 عائلة سورية، نظراً للزيادة في عدد سكان المخيم بسبب الوافدين الجدد والمقيمين المتزوجين حديثاً.

ويأتي المشروع ضمن الجهود الإنسانية والإغاثية التي تقوم بها السعودية، التي تنفذها من خلال ذراعها الإنساني "مركز الملك سلمان للإغاثة"، لمساعدة اللاجئين السوريين وتعزيز ظروفهم المعيشية في مختلف مواقع اللاجئين، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس",

وأشاد محافظ محافظة المفرق في الأردن، سلمان النجادة، بالجهود الإغاثية والإنسانية التي تقوم بها السعودية في دعم المحتاجين من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة في الأردن، مشدداً على "الدور الهام الذي يلعبه المركز في معالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي تواجه اللاجئين السوريين في الأردن".

الزعتري أكبر مخيم في الشرق الأوسط

ويعد مخيم "الزعتري" أكبر مخيمات اللجوء الخاصة بالسوريين في الأردن، ويضمّ نحو 80 ألف لاجئ سوري، وبحسب الموقع الإلكتروني لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن الزعتري يعد أكبر مخيم للاجئين في الشرق الأوسط.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، فإن عدد السوريين في الأردن يقدر بنحو 1.3 مليون شخص، بينهم 676 ألفاً و787 يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية.

ووفق مسح أجرته المفوضية مطلع 2022 ونشرته في حزيران من العام نفسه بشأن نوايا وتصورات اللاجئين السوريين بشأن العودة، فإن 36 في المئة من اللاجئين السوريين في الأردن يرغبون في العودة في غضون 5 سنوات، لكن 2.4 في المئة من اللاجئين السوريين المستجيبين للمسح في الأردن لديهم نية للعودة إلى سوريا خلال عام.