icon
التغطية الحية

مرض "السحايا" يفتك بأطفال دير الزور

2023.10.22 | 14:52 دمشق

آخر تحديث: 22.10.2023 | 17:54 دمشق

سحايا
مرض "السحايا" يفتك بأطفال دير الزور (الأناضول)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • تشهد محافظة دير الزور في الآونة الأخيرة انتشار مرض "السحايا" بين الأطفال، ما أدى إلى وفاة العشرات منهم.
  • أكدت وسائل إعلام محلية انتشار المرض في العديد من مناطق المحافظة الخاضعة لسيطرة النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية "قسد".
  • نفت "مديرية صحة دير الزور" أنباء انتشار الإصابات بمرض السحايا عند الأطفال، معتبرة أن حالات الإصابة المسجلة "ضمن الوضع الطبيعي لهذا المرض".

تشهد محافظة دير الزور في الآونة الأخيرة انتشار مرض "السحايا" بين الأطفال، ما أدى إلى وفاة العشرات منهم، وخاصة في ريف المحافظة الشرقي.

وأكدت وسائل إعلام محلية انتشار "الســحايا" في العديد من مناطق المحافظة الخاضعة لسيطرة كلّ من النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وسط تخوف من تفشيه بشكل أكبر في المرحلة المقبلة.

وأفاد موقع "فرات بوست" بانتشار المرض في مدينة الميادين وريفها، حيث تم حجر عدد من الأطفال المصابين في المستشفى الوطني داخل المدينة، وسط تراجع في خدمات القـطاع المتهـالك وانخـفاض عدد الأطباء المتخصصين.

"الصحة": الأعداد طبيعية!

من جانبها، نفت "مديرية صحة دير الزور" أنباء انتشار الإصابات بمرض السحايا عند الأطفال، معتبرة أن حالات الإصابة المسجلة "ضمن الوضع الطبيعي لهذا المرض".

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن مدير صحة دير الزور بشار الشعيبي نفيه انتشار المرض. وقال إن عدد الإصابات بمرض السحايا المُسجلة بمشافي المديرية هي 30 إصابة للفترة الممتدة ما بين الـ20 من أيلول الماضي ولغاية الـ17 من الشهر الجاري.

وزعم الشعيبي أن عدد الإصابات المسجلة لا يرقى لمستوى جائحة أو وباء، مبيناً أن تقارير مديرية الصحة تُشير إلى أن معظم الإصابات تتوزع في الريف الشرقي من المحافظة، وعلى امتداد جغرافي يصل إلى 60 كيلومتراً، وبمعدل إصابة واحدة في اليوم.

 وبحسب مدير الصحة، فإن "الأمر طبيعي، كون الحالات المُسجلة فيروسيّة، وهذا ما أكدته نتائج عينات التحاليل للمصابين، البالغ عددها 25 عينة، والتي تم إرسالها لمخابر وزارة الصحة وأثبتت ذلك"، على حد قوله.

تحذيرات من تفشي السحايا في مناطق "قسد"

وفي وقت سابق، أفادت خديجة الشيخ، الرئيسة المشاركة للجنة الصحة في دير الزور التابعة لـ "الإدارة الذاتية"، بأن تلوث المياه أدى لانتشار مرض التهاب السحايا، حيث وصل عدد الإصابات لـ320 حالة في مناطق سيطرة "قسد" بدير الزور، وطالبت المنظمات الإنسانية بتوفير اللقاحات اللازمة لمكافحة تفشي الأمراض والحد من انتشارها، خاصةً بين الأطفال.

وأوضحت "الشيخ" بأن اللجنة سجّلت منذ بداية هذا العام نحو 250 إصابة بمرض الكوليرا، و735 حالة باللشمانيا، في بلدات وقرى المحافظة التابعة لـ "قسد".