icon
التغطية الحية

مدير المخابرات الأميركية يجتمع بنظيره الروسي في أنقرة

2022.11.14 | 18:19 دمشق

مخابرات
مدير المخابرات الأميركية وليام بيرنز ورئيس المخابرات الروسية سيرجي ناريشكين (أسوشيتد برس)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مسؤول في البيت الأبيض اليوم الإثنين أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز سيلتقي الإثنين نظيره الروسي في أنقرة.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المسؤول أن "بيرنز موجود في أنقرة لنقل رسالة إلى نظيره في المخابرات الروسية بشأن عواقب استخدام روسيا للأسلحة النووية".

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن "بيرنز لا يجري مفاوضات من أي نوع، ولا يبحث تسوية للحرب في أوكرانيا". مضيفاً أنه "سيبحث قضية الأميركيين المحتجزين في روسيا".

وأضاف: "كنا منفتحين جداً بشأن حقيقة أنّ لدينا قنوات للتواصل مع روسيا بخصوص إدارة المخاطر، لا سيما المخاطر النووية والمخاطر على الاستقرار الاستراتيجي، وكجزء من هذا الجهد، فإن بيل بيرنز موجود اليوم في أنقرة للقاء نظيره في المخابرات الروسية".

مباحثات روسية أميركية في تركيا

وأوردت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، اليوم الإثنين نبأ الاتصال الأميركي الروسي في تركيا لأول مرة، ونقلت عن مصدر لم تسمه قوله إن "سيرجي ناريشكين، رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسية، سيحضر المحادثات".

ووردت أنباء الشهر الحالي عن انخراط مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في محادثات سرية مع مسؤولين روس كبار بهدف تقليل مخاطر اندلاع حرب أوسع على أوكرانيا.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية أيضا أنه من المتوقع أن يجتمع الجانبان قريباً ويناقشا استئناف عمليات التفتيش بموجب معاهدة ستارت الجديدة لخفض الأسلحة النووية التي توقفت منذ ما قبل الغزو الروسي.

وتراجعت العلاقات بين واشنطن وموسكو إلى أسوأ حالاتها في عقود منذ أن غزت روسيا أوكرانيا في شباط الماضي، وأثارت تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام أسلحة نووية في حرب أوكرانيا مخاوف بشأن التصعيد.