icon
التغطية الحية

مخاوف من انهيار العملية التعليمية في مدينة الباب بعد إضراب المعلمين

2022.09.15 | 07:19 دمشق

إضراب المعلمين في الباب
وقفة احتجاجية للمعلمين المضربين في مدينة اعزاز
حلب - هبة عبيد
+A
حجم الخط
-A

مع بداية العام الدراسي الجديد ستفتح المدارس في منطقة ريف حلب الشرقي أبوابها في ظل الإضراب المفتوح الذي تم الإعلان عنه من قِبل "نقابة المعلمين الأحرار - فرع حلب"، وسط مخاوف الأهالي من أن يدفع أبناؤهم ثمن انهيار العملية التعليمية في نهاية المطاف.

وكان موعد عودة الطلاب إلى المدارس يصادف يوم الأحد 11 سبتمبر/أيلول، بالتزامن مع قرار أصدرته النقابة عن بداية إضراب مفتوح مع بداية العام الدراسي الجديد، مع وجود مطالب مُحقة لحقوق المعلمين منها زيادة رواتبهم على إثر الغلاء المعيشي الذي تعاني منه البلاد، وحيث أفاد كثير من أهالي الطلاب بأن غياب المعلمين عن المدارس سوف يؤدي لأزمات في المستقبل منها البطالة والتسول والجهل، وعندها من الصعب تدارك هذه القضايا وإيجاد حلول منطقية، وأن المتضرر الأكبر في ظل هذه الوقائع هو الطالب.

وأعلنت نقابة فرع حلب للمعلمين السوريين الأحرار في "بيان" على منصة فيسبوك تأجيل بدء الدوام الدراسي، كما نص البيان "على كافّة المعلمين في المناطق المحرّرة عدم الالتزام بالدّورة المعلن عنها مؤخّراً والالتزام بإضراب العز والكرامة حتّى تحقيق المطالب".

وبث محمد صباح حميدي نقيب المعلمين السوريين الأحرار يوم السبت الفائت تسجيلاً مصوراً يوضح فيه دوافع وأسباب الإضراب، طالباً من الأهالي عدم لوم المعلمين على إضرابهم.

 

#رسائل_نقابة_المعلمين_السوريين_الأحرار_للمجتمع مشاكل التعليم وآفاق الحلول... #المدارس_مدارسنا #الطلاب_أبناؤنا #حتى_تحقيق_المطالب #بالعلم_والعمل_نرتقي #فرع_حلب_لنقابة_المعلمين_السوريين_الأحرار

Posted by ‎فرع حلب لنقابة المعلّمين السّوريّين الأحرار‎ on Saturday, September 10, 2022

راتب المعلم 60 دولاراً في الشهر

ويتقاضى المعلم عن طريق المجلس المحلي بعد الزيادة السنوية  1100 ليرة تركية للمتزوج و1000 ليرة تركية للمعلم العازب،  أي ما يقارب  الـ 60 دولاراً أميركياً فقط، في حين يبلغ متوسط الأجور في المنطقة-رغم تدنيها- الـ 100 دولار أميركي للعمال.

وحدد فريق منسقو استجابة سوريا حد الفقر في شمال غربي سوريا عند 4354 ليرة تركية، حيث بلغت نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر  87.11 بالمئة.

وتصرف رواتب المعلمين في مدينة الباب من ولاية غازي عنتاب التركية، ويتسلمها المعلمون من مركز البريد التركي PTT في بداية كل شهر، حيث تم إنشاء حسابات خاصة للمعلمين عن طريق المركز لتسلم الرواتب.

ويبلغ عدد المعلمين الذين يتقاضون رواتبهم عن طريق مركز البريد التركي قرابة الـ 3000 معلم. ويضطر المعلمون والموظفون الإداريون للانتظار في طوابير طويلة للحصول على رواتبهم فور صدورها، بسبب الازدحام الكثيف والوقوف على الدور وعدم توفر المبلغ ضمن الصرافات الآلية على مدار اليوم، وقلة أعداد الصرافات، ولذلك يضطر أصحاب الرواتب لعدم الوقوف في الطوابير للانتظار مدة أسبوع لتسلم رواتبهم.

 

شَهِدَ الأمس على طول المحرّر وِقفات احتجاجيّة في المناطق التّالية: ( إعزاز وريفها_مخيّمات إعزاز_مارع_صوران_أخترين وريفها...

Posted by ‎فرع حلب لنقابة المعلّمين السّوريّين الأحرار‎ on Friday, September 9, 2022

المدارس الخاصة بديل مكلف

وتشهد المنطقة إقبالاً ملحوظاً على المدارس الخاصة ولكن هي غير قادرة على أن تستوعب هذه الأعداد الضخمة من الطلاب، وهي خيار متاح لميسوري الحال حيث يتراوح القسط الشهري ما بين 25 و30 دولاراً أميركياً للطالب الواحد، وأكثر العائلات تعاني من تدني مُقومات المعيشة اليومية وارتفاع معدل الفقر في البلاد وهي غير قادرة على وضع أطفالها في المدارس الخاصة.

وقالت السيدة منى وهي والدة لطفلين في مرحلة التعليم الأساسي لموقع تلفزيون سوريا: "أسعى لتأمين مقاعد دراسية في مدارس مكفولة التأمين المادي، فلا قدرة لي اليوم على دفع تكاليف المدارس الخصوصية".

وأضافت منى أنها في كل مرة ترسل أطفالها إلى المدرسة يتم تأجيل الداوم ويعودون للمنزل دون أي فائدة من وجودهم ضمن المدرسة وذلك بسبب إضراب المعلمين.

أما السيدة آلاء فلم ترسل طفلها إلى المدرسة حتى ينتهي إضراب المعلمين أو يتم حل القضية، وتقول: "وُضعت تحت الأمر الواقع لذلك لا بد من إيجاد حلول قبل فوات الأوان وضياع مستقبل كثير من الطلاب فهذا يُسبب ضغطاً نفسياً عليهم وعلى أهاليهم".

نقابة المعلمين: الإضراب لمصلحة المعلم والطالب

وأكد محمد المصطفى عضو فرع نقابة حلب للمعلمين في حديثه لموقع تلفزيون سوريا، أن "أهم المطالب تحسين الوضع المعيشي للمعلمين ثم وضع نظام داخلي يبين ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات.. وأن القضية هي قضية جميع المعلمين وليست قضية فردية بل أصبحت اليوم قضية كل أبناء البلد".

وأشار المصطفى إلى أن إضراب العام الماضي "كان له تأثير إيجابي ونتج عنه تشكيل النقابة، والنقابة الآن هي من تقود الحراك".

وتوجه المصطفى بالشكر لكل من يقف مع إضراب المعلمين ويطالب بحقوقهم، وأعرب عن احترامه لمن يخالفهم الرأي ويتهمهم بعرقلة العملية التعليمية، وقال إن النقابة زارت المؤسسات والفعاليات المدنية لتوضيح موقفها.

وشدد المصطفى على أن الإضراب من مصلحة الطلاب، لأن المعلم لم يعد قادراً على مواصلة عمله وأن حالته ستنعكس على الطالب سلباً أو إيجاباً.

وأشار المعلم عدي في حديثه لموقع تلفزيون سوريا إلى أن المستوى التعليمي في المدارس العامة إذا بقي الراتب على وضعه سيكون باتجاه الانحدار، لكون كثير من المعلمين يبحثون عن فرص عمل ثانية، بالإضافة لاستقطاب مديريات التربية معلمين من حملة الشهادة الثانوية العامة.

وأنه يتفق مع قرارت النقابة لكونهم الممثلين الشرعيين عنهم كمعلمين ويدعو كافة المعلمين للمشاركة في عملية الإضراب كأحد الوسائل المشروعة لإيصال صوت المعلمين للجهات المعنية..

ويرجو الاستجابة السريعة من المعنيين والقائمين على الأمور التعليمية حتى لا يدفعوا ثمن جهل أطفالهم وأبنائهم مع العلم بأن البعض قد يملك تعليم أطفاله بالمدارس الخاصة لكن هذا أمر غير إيجابي، لأن الشريحة الأكبر من الناس لا تملك ثمن تعليم أطفالها بالمدارس الخاصة.