icon
التغطية الحية

محمد شيمشك يؤكد دعم أردوغان للبرنامج الاقتصادي في تركيا

2023.09.07 | 18:58 دمشق

وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك (رويترز)
وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أكد محمد شيمشك أن البرنامج الاقتصادي في تركيا يحظى بدعم كامل من الرئيس رجب طيب أردوغان.
  • أكدت محافظة البنك المركزي التركي، حافظة جاي أركان، أن هناك مزيداً من التشديد النقدي سيأتي في المستقبل.
  • أشارت محافظ البنك المركزي إلى وجود رغبة كبيرة في الأصول التركية من قبل المستثمرين.

أكد وزير المالية التركي، محمد شيمشك، يوم الخميس، أن البرنامج الاقتصادي في تركيا يحظى بدعم كامل من الرئيس رجب طيب أردوغان، وذلك بعد أن رفعت الحكومة توقعاتها لمعدل التضخم وخفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي.

وأشار شيمشك، خلال مؤتمر صحفي، إلى أنه يعتزم عقد اجتماعات مع المستثمرين في ألمانيا ومراكز مالية في نيويورك ولندن، بالإضافة إلى مدن في آسيا والشرق الأوسط.

وشدد شيمشك، الذي يحظى بإعجاب المستثمرين الأجانب، على دعم أردوغان قائلاً: "سواء بالنسبة لبرنامج مكافحة التضخم أو السياسات المالية، لا نشعر بدعم الرئيس فقط، بل نرى ذلك بشكل ملموس أيضاً".

تعرضت تركيا لضغوط اقتصادية في السنوات الأخيرة، حيث استنفدت احتياطيات العملة الأجنبية وانخفضت قيمة الليرة بشكل كبير، وتراجعت بنسبة 25% تقريباً أمام الدولار منذ الانتخابات التركية في أيار الفائت.

وتشير توقعات الحكومة الجديدة إلى ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 65 في المئة بحلول نهاية العام قبل أن ينخفض إلى 33 في المئة العام المقبل، مقارنة بتوقعات العام السابق التي كانت على التوالي 24.9 في المئة و13.8 في المئة.

البنك دولي يضاعف استثماراته

وأكدت محافظة البنك المركزي التركي، حافظة جاي أركان، في المؤتمر الصحفي يوم الخميس أن هناك مزيداً من التشديد النقدي سيأتي في المستقبل، قائلة: "سنواصل تدابير التشديد النقدي من خلال جميع أدواتنا حتى تحقيق تحسن كبير في معدل التضخم".

وأشارت أركان إلى وجود رغبة كبيرة في الأصول التركية من قبل المستثمرين، خاصة في سوق السندات، منوهةً إلى أن التقارير تفيد بنية البنك الدولي مضاعفة استثماراته في تركيا خلال الثلاث سنوات المقبلة.