icon
التغطية الحية

محمد حاج بكري إذ يخطو "حَرفَه" الأول

2024.01.29 | 15:26 دمشق

آخر تحديث: 29.01.2024 | 16:49 دمشق

ثقلف
+A
حجم الخط
-A
"إلى فرح: ما دامت الحمائم تنقر الحَب سأبقى أعيشُ على أمل الحُب.
إلى آدم: هل ستقدر يوماً أن تقرأ ما ترك والدك؟
إلى أبي وأمي: هنا بعض روحي التي اقتطعت بعد يوم الزلزال العصيب، أحاول ترميمها بالحب".

بكلمات الإهداء هذه، يستهلّ الشاعر والإعلامي السوري محمّد حاج بكري باكورة أعماله الشعرية المطبوعة أخيراً، بعد مئات من القصائد الموزّعة هنا وهناك؛ بين الأمسيات والندوات الأدبية وسهرات الأحبّة وحفلات الرفاق، على مدى عقدين من الزمن ويزيد.

وكما تبتدئ كل الكلمات بأحد حروفها، اختار حاج بكري –بذكاء- أن يحمل غلاف ديوانه الشعري الأول عنوان "حرف"، قبل أن يطلق العنان لقصائده ويمنحها حرية اختيار كلماتها والتنقّل بنا، شكلاً، بين طرائق الشعر؛ العمودي منه والحرّ والمنثور، ومضموناً، بين الوجداني بخلجاته المفضوحة، والفلسفي، بل والصوفي أيضاً كما في قصيدة "هلوسات":

"بي لوثة المشتاق ..بي مسُ

فهي  الكنيسُ وخافقي قسُ

وصفاؤها طهرٌ يعمدني

لأعود طفلاً ما به رجسُ

أمضي إليَ فلا أرى نفسي

في نفسها قد ذابت النفسُ"

لاعغت

يقول حاج بكري في قصيدته الأولى التي حملت اسم الديوان "حرف":

"لي أحرفي ولك الصدود عن الهوى

ما عابني أبداً جنون العاشقِ

سهلٌ أمامك مشبعٌ بتوجدي

وحروف اسمك أسهبت في منطقِي

كسرت عيونك ما تحجر من دمي

كحمامة قهرت عناد الباشق".

لعلّ هذه الأبيات، إذا أضفنا إليها ما ورد في عبارات الإهداء، تكشف لنا سبب قرار الشاعر النهائي في نقل قصائده أخيراً، من الصوت إلى التدوين، وتفسّر لنا أيضاً تحوّل مضامين القصائد المنتقاة في الديوان، من الهاجس (السياسي/ الوطني) العام، إلى (العاطفي/ الوجداني) الخاص، والبوح بكل ما يعتري روحه من خلجات العاشق و"جنونه".

ولا نعلم إن كانت "فرح"، التي خصّها الحاج بكري بإهدائه الأول واختارها عنواناً لقصيدته التالية؛ اسماً لعشيق أم وصفاً لشعور، أم الوجهين معاً وهو الاحتمال الأقرب إلى الحقيقة، إذ يتقمّصها الشاعر ويتحدث بلسانها في حوار داخلي، عمّا يختلج في داخله/ها من مزيجٍ عجيب قوامه العشق والشعر والقلق وأوجاع الشوق، والخوف من الغياب.

تقول "فرح":

"أنا من أحبني شاعرُ

كتب القصائد وارتجى

مني وداداً خالصاً

بادلته صد الرجا

فتركته في حيرة

بين التصبح والدجى

ونجوت من ملكوته

لكنه يأبى النجا".

فيرد الشاعر على "فرحِه" قائلاً:

"ضُمي كحباتِ الأساورِ

كالعقود

خِفاقَ قلبي

إنني فَرِحٌ لأنكِ في الحشا فرحي

شدي على روحي لتُمسك بعضها

يا من أعدتِ صياغتي

ورسمتِ لي بعض الحياة...".

يتابع حاج بكري بقية نصوصه سارداً أوجاعه التي هجمت عليه دفعة واحدة مع زلزال السادس من شباط. ذلك الزلزال الذي لا يشبه وجعه شيء، والذي لن يتوقف عن هزّه وعن هزّنا -نحن السوريين- كلما سنحت له الفرصة.

"هل تعلمينَ بأنني

 راودتُ قبلك فكرةً للموتِ

كانت كل يومٍ تشعل النيران في قلبي أنا

منذُ انتقى الزلزالُ أحلامي

ليخنقها

وطردتها لما سمعتكِ

.. وانتبهتُ بأن شيئاً في الوجودِ يشدني

نحوَ البقاء

يعود".

ولم يفُتْ محمّد أن يحدث "فرحه" عن المنفى وعن حديثه للبحر الذي يفصلهما، كما كان يفعل قبل سنوات طوال على الشاطئ القريب من بيته في اللاذقية، مستحضراً بقايا ذاكرة:

"هل تعلمين

 جلست ظهر اليوم في مقهى

على البوسفور فانفجرت دموعي مع نسيم البحر

طاف الاشتياق

يا موجه الآتي من الطرف البعيد ..

ألديك عنها أي أخبار

تلملم ما تبعثر من شظايا الروح من طول الفراق

يا ليتني زبدٌ فتحملني إليها

حيث ما كانت وترميني على أعتابها بدمٍ مراق".

قصائد ونصوص كثيرة أخرى اشتمل عليها ديوان "حرف"، بإمكان القارئ التنقل بينها وسبر أغوارها، لتشكيل صورة أولية يمكن من خلالها -ربما- تقييم "الحروف" القادمة.   

محمد حاج بكري

شاعر وإعلامي سوري من مواليد مدينة اللاذقية عام 1977. يحمل إجازة في القانون من جامعة حلب.

عمل مقدماً ومعداً ومشرفاً للبرامج في أكثر من قناة تلفزيونية سورية، آخرها قناة تلفزيون سوريا بإسطنبول التي يعمل فيها حالياً.

له عشرات القصائد المنشورة في صحف ودوريات ومواقع محلية وعربية، بالإضافة إلى العديد من المقالات والتقارير والتحقيقات الصحفية.


الكتاب: مجموعة شعرية بعنوان "حرف".
الكاتب: محمد حاج بكري.
الإصدار: دار "نرد" للنشر والتوزيع- 2024.
لوحة الغلاف: خالد عطّار
تصميم: فايز العباس.