"محلي مارع" يواجه تقلّبات الليرة السورية بـ عملات بديلة

تاريخ النشر: 07.06.2020 | 17:36 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أصدر المجلس المحلي في مدينة مارع بريف حلب الشمالي، اليوم الأحد، بياناً يوضّح فيه كيفية التغلب على التدهور المستمر لـ الليرة السورية وتثبّيت بعض الأسعار والأجور بعملات بديلة.

ودعا "محلي مارع" - التابع للحكومة السورية المؤقتة - في بيانه إلى تثبيت أسعار البضائع والمعاملات ذات القيم الصغيرة والمتوسطة بالليرة التركية بدلاً مِن الليرة السورية، والتعامل بالدولار الأميركي في حال المعاملات المالية الكبيرة.

وأكّد البيان على تثبيت أجور عمّال اليومية مِن المواطنين، وأسعار المحاصيل الزراعية، وأجور المزارعين بالليرة التركية أيضاً.

وحثّ "محلي مارع"، المواطنين جميعاً للتسامح فيما بينهم ومراعاة التدهور الحاصل في الوضع الراهن، والعمل على تثبيت سعر صرف الليرة السورية أو اعتماد الليرة التركية بشكل دائمٍ كـ عملة بديلة.

مارع.jpg

وجاءت دعوة "محلي مارع" باعتماد الليرة التركية كـ عملة بديلة، عقب التدهور الكبير في سعر صرف الليرة السوريّة والذي خلّف نزاعات بين المواطنين في التعاملات التجارية وقبض الأجور مقابل العمل.

ونقلت وكالة "سمارت" عن المكتب الإعلامي لـ"محلي مارع" أنه "لا يوجد قرار ملزم بخصوص بيان المجلس"، مؤكدا ضرورة التعامل بالليرة التركية، في ظل الانهيار اليومي والمتسارع بسعر صرف الليرة أمام النقد العالمي.

وكان التدهور غير المسبوق لـ قيمة الليرة السورية قد دفع، أمس السبت، بعض التجّار في محافظة إدلب إلى استبدال الدولار أو الليرة التركية بالليرة السورية، أو تسعير السلع على مختلف أنواعها بالعملتين المذكورتين وقبض الثمن بما يعادل قيمتها بالليرة السورية.

اقرأ أيضاً.. هبوط مستمر.. الليرة السورية تكسر حاجز الـ 2600 أمام الدولار

مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
على غرار درعا البلد.. اتفاقيات "تسوية" مستمرة في الريف الغربي
دمشق.. 100% نسبة إشغال أسرة العناية المشدّدة لمرضى كورونا
منظمات إنسانية: القطاع الصحي شمال غربي سوريا يوشك على الانهيار بسبب تفشي كورونا
فايزر تنصح بتلقيح الأطفال بلقاحها المضاد لكورونا بجرعات مخفضة