icon
التغطية الحية

محكمة باكستانية تمنع الشرطة من اعتقال عمران خان

2022.08.25 | 17:24 دمشق

0
عمران خان
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إعلامية، أن محكمة باكستانية منعت الشرطة من اعتقال رئيس الوزراء السابق عمران خان حتى نهاية الشهر الحالي، في الوقت الذي يواجه فيه تهماً تتعلق بالإرهاب قد تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" اليوم الخميس، أن المحكمة وافقت على تمديد حماية خان من الاعتقال حتى الأول من أيلول المقبل.

وتم الإفراج عن رئيس الحكومة الباكستانية السابق المتهم بانتهاك قانون محاربة الإرهاب، بكفالة حسبما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في حزبه.

اتهامات بالإرهاب

وجاء التطور الأخير بعد أيام من توجيه حكومة رئيس الوزراء، شهباز شريف، اتهامات بالإرهاب إلى خان، ما أدى لتصعيد حدة التوتر السياسي، واجتذاب إدانة وطنية من حزب "حركة إنصاف"، الذي يتزعمه عمران خان، بحسب الوكالة.

وهذا القرار الصادر عن محكمة مكافحة الإرهاب بحق خان، سيدفع لمواصلة المظاهرات المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة.

ويشكل مثول رئيس الحكومة السابق أمام المحكمة أحدث فصل في الخلافات السياسية المستمرة منذ أشهر وبدأت في نيسان الماضي، عندما أُطيح بنجم الكريكيت السابق بعد تصويت الجمعية الوطنية بحجب الثقة عن حكومته.

وفي أثناء المحاكمة، تجمع المئات من أنصار خان خارج مقر المحكمة، ورددوا هتافات مناهضة لحكومة شريف.

وقال خبراء قانونيون إن خان قد يواجه عقوبة بالسجن تتراوح بين عدة أشهر و 14 عاماً، وهو ما يعادل عقوبة السجن مدى الحياة إذا دانته المحكمة بالإرهاب.

كلمات لفظية ضد رجال الشرطة والقضاء

وتم اتهام عمران خان بتوجيه تهديدات لفظية لرجال شرطة وقاضية في كلمته أمام حشد من أنصاره يوم السبت الماضي.

من المقرر أن يمثل خان أيضاً أمام محكمة إسلام أباد العليا في 31 آب لمواجهة اتهامات بازدراء المحكمة، وتهديد قاضية.

وستعني إدانته في هذه القضية حرمانه من ممارسة السياسة مدى الحياة بموجب القانون الباكستاني، حيث "لا يستطيع أي شخص مدان الترشح لمنصب".

ويرى خبراء أن لدى خان خيارات محدودة، ويستطيع تجنب الإدانة إذا اعتذر عن تصريحاته ضد القاضية زيبا تشودري، عندما قال لها "استعدي، سنتخذ أيضاً إجراءات ضدك".

ويسعى خان لإجراء انتخابات عامة مبكرة قبل موعد الانتخابات المرتقبة قبل تشرين الأول 2023، لكن الحكومة لم تظهر أي مؤشر على رغبتها في الذهاب إلى صناديق الاقتراع في وقت تواجه فيه مشكلات اقتصادية كبيرة.

منع الإعلام من نشر خطاباته

وقد وصل خان إلى السلطة عام 2018 بفضل ناخبين سئموا من سياسات قادة الحزبين الرئيسيين في البلاد، بعدما وعد نجم الكريكيت السابق بالقضاء على عقود من الفساد والمحسوبية الراسخة.

لكن خلال فترة حكمه، دخل اقتصاد البلاد في حالة من السقوط الحر وعلق صندوق النقد الدولي برنامج قرض قيمته 6 مليارات دولار أعادته مؤخراً الحكومة الجديدة إلى مساره الصحيح، وفقد أيضاً دعم الجيش.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، منعت الهيئة الباكستانية للرقابة على الإعلام القنوات التلفزيونية من بث خطابات خان مباشرة، قائلة إنه "ينشر خطاب الكراهية".

وقالت هيئة تنظيم وسائل الإعلام الإلكترونية الباكستانية "تصريحاته الاستفزازية ضد مؤسسات الدولة ومسؤوليها. ومن المرجح أن تعكر صفو السلم العام والطمأنينة".