icon
التغطية الحية

محاكمة ألمانية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا والعراق

2022.09.28 | 21:05 دمشق

1
صورة من الأرشيف لمحاكمة امرأة منتمية لتنظيم "الدولة" عائدة إلى ألمانيا (picture alliance)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مكتب المدعي العام الفيدرالي في ألمانيا اليوم الأربعاء أنه "وجه لائحة اتهام بحق مواطنة ألمانية يُشتبه في انتسابها إلى (تنظيم الدولة) وارتكابها جرائم ضد الإنسانية، واضطهاد امرأة إيزيدية واستعبادها".

وقال المكتب في بيان إن "(نادين. ك)، التي وُضعت رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة لدى عودتها إلى ألمانيا في آذار 2022 وجهت لها في 16 أيلول تهمة التواطؤ في إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب". وبالتالي ينبغي محاكمتها أمام المحكمة الإقليمية العليا في مدينة كوبلنز غربي البلاد. وفق ما ذكرت وكالة (فرانس برس).

والتحقت (نادين. ك) بزوجها في سوريا عام 2014 وانتسبت إلى صفوف تنظيم "الدولة"، قبل أن تتوجه إلى الموصل في العراق في العام التالي، حيث عاش الزوجان مع ابنتهما في منزل خزنوا فيه أسلحة ومتفجرات.

اضطهاد امرأة واستعبادها

وقالت النيابة الفيدرالية إنه "منذ ربيع 2016، اتخذت (نادين. ك) وزوجها امرأة إيزيدية كعبدة". مؤكدة أن "الزوج كان يغتصب ويضرب المرأة باستمرار، وكانت (نادين. ك) تعرف بذلك حيث كانت تراقب الأسيرة كي لا تتمكن من الهرب".

وأضافت النيابة أن "الزوجين أجبرا الأسيرة على القيام بالأعمال المنزلية والاعتناء بالأطفال من دون تعويض، ثم انتقل الزوجان والأسيرة إلى سوريا في نهاية 2016 ومكثوا هناك حتى مطلع آذار 2019، حين تمكنت الإيزيدية من استعادة حريتها".

وكانت المدعوة (نادين. ك) سجنت في معسكرات تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" شمال شرقي سوريا، قبل نقلها إلى ألمانيا في آذار 2022.

وخلال السنوات الماضية، حاكمت ألمانيا عدة أشخاص على جرائم حرب ارتكبت في سوريا، بما في ذلك مواطنون ألمان وأشخاص آخرون فروا إلى ألمانيا.