icon
التغطية الحية

محافظة دمشق تبرر عتمة الشوارع: عمود الإنارة بالبطارية يكلف مليون ليرة في السنة

2023.12.04 | 11:26 دمشق

عمود إنارة يعمل على الطاقة البديلة
عمود إنارة يعمل على الطاقة البديلة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بررت "محافظة دمشق" العتمة في الشوارع الرئيسية بالعاصمة بالإشارة إلى فقدان الكهرباء والكلفة العالية لأعمدة الإنارة بالبطاريات التي تصل كلفة الواحد منها إلى مليون ليرة سورية في السنة.

وقال مدير الإنارة في محافظة دمشق وسام محمد إن الشوارع مظلمة بسبب عدم توفر التيار الكهربائي مشيرا إلى أنّ الشوارع المنارة والتي توجد فيها طاقة بديلة أو أجهزة وبطاريات مقدمة من المجتمع الأهلي عبر جمع تبرعات وتركبها المحافظة.

وتابع محمد في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام أن دور المحافظة يقتصر على تركيب هذه الأجهزة خصوصاً وأنها تحتاج كل سنتين إلى تبديل البطاريات وإعادة تأهيل وصيانة بمبالغ مرتفعة.

100 ألف عمود كهرباء في دمشق

وأضاف أن في دمشق أكثر من 100 ألف عمود كهربائي وكلفة كل عمود ما بين إنارة وتمديدات أكثر من مليوني ليرة للنوعيات التجارية وليس "الأصلية" أما في حال كان أصليا وبطاريته مكفولة لخمس سنوات تصل كلفة العمود الواحد إلى 5 ملايين.

وقال إن "النشاط المحلي" هو الحل بمعنى أن المحافظة عاجزة تماماً عن تأدية دورها في هذا المجال وعلى السكان جمع الأموال وتقديمها للحصول على الإنارة. وأردف: "الشارع مثلاً فيه أربعة أو خمسة أعمدة يضاء منه عمودان بكلفة 4 ملايين ويبقى لمدة سنتين".

وختم مدير الإنارة أن المشكلة الأساسية تكمن في انعدام التيار الكهربائي ومنها تفرعت آلاف المشاكل وبذلك أصبح لا بد من إيجاد حلول لكل هذه المشاكل والحل الوحيد هو وصول التيار الكهربائي.