icon
التغطية الحية

مجموعة العمل: ألمانيا رفضت منح فلسطينيي سوريا المتضررين من الزلزال تأشيرات سفر

2023.02.19 | 22:45 دمشق

كانت الحكومة الألمانية قد أعلنت عن تسهيلات للأشخاص الذين يريدون إحضار أقاربهم المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا (إنترنت)
كانت الحكومة الألمانية قد أعلنت عن تسهيلات للأشخاص الذين يريدون إحضار أقاربهم المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، اليوم الأحد، إن مكاتب دائرة الهجرة الألمانية رفضت منح عدد من اللاجئين الفلسطينيين السوريين تأشيرات سفر لأقاربهم المتضررين من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من الشهر الجاري.

وذكرت المجموعة أن الرفض كان بدعوى أن الأشخاص المدعويين هم "بلا وطن"، وذلك رغم تقديمهم كل الأوراق المطلوبة والمتضمنة عقد عمل للكفيل ومعلومات شخصية عنه، وإخراج قيد للمكفول، وكتابة طلب يتعهد خلاله بتأمين مصروفهم والعلاج الطبي، وقبول شرط عودتهم بعد ثلاثة أشهر إلى المناطق التي أتوا منها.

يذكر أن الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون طالبي اللجوء الألمانية تصنف الفلسطينيين القادمين من سوريا على أن لهم "موطناً غير واضح" أي لم يتم التعرف على موطنهم الأصلي، وإنما كانوا يقيمون في دولة أخرى لكنهم لا يمتلكون جنسية خاصة بموطنهم الأصلي.

ويبلغ عدد طالبي اللجوء الذين يتم تسجيلهم بتوصيف جنسية "غير واضحة" يبلغ نحو أربعة آلاف حالة سنويا. ونظرا لأن عدد طالبي اللجوء يتراجع سنويا منذ 2017، فإن نسبة مثل هؤلاء الأشخاص تزداد بين إجمالي عدد مقدمي الطلبات، بحسب ما أوردته "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا".

فيزا مؤقتة للسوريين المتضررين من الزلزال في تركيا

وفي 10 من شباط، أعلنت الحكومة الألمانية عن السماح للسوريين والأتراك المتضررين من الزلزال في جنوبي تركيا، بالتقديم  للحصول على فيزا زيارة إلى ألمانيا لمدة 3 أشهر.

وبإمكان السوريين في ألمانيا أو حاملي الجنسية الألمانية أن يرسلوا الفيزا لأقربائهم شرط أن يكونوا من قاطني مناطق الزلزال في تركيا، وتشترط الحكومة الألمانية للموافقة، وجود رصيد مالي وتأمين صحي والالتزام بالعودة إلى تركيا بعد 3 أشهر.

وقال مراسل تلفزيون سوريا في برلين إن شروط حصول السوريين على الفيزا الألمانية لم تتغير، لكن ألمانيا ستراعي الأوضاع الإنسانية الناتجة عن الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا الإثنين 6 من شباط. مشيراً إلى إمكانية تقديم الطلبات والتواصل مع السفارات الألمانية في إسطنبول وبيروت وعمان.