icon
التغطية الحية

مجلس رأس العين يحدد موعد عودة المزارعين السوريين إلى تركيا

2020.08.05 | 17:34 دمشق

ras-alaen.jpg
حصادات زراعية أدخلتها تركيا إلى منطقة رأس العين بريف الحسكة لحصد المحاصيل الزراعية حزيران 2020 (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر "المجلس المحلي في مدينة رأس العين" بريف الحسكة بياناً حدد فيه آخر موعد تسجيل للعودة بالنسبة للمزارعين الذين دخلوا من تركيا لحصد محاصيلهم.

وجاء في بيان المجلس، أن يوم غد الخميس، هو آخر موعد، مشيراً إلى أن "من يتخلف لأي سبب من الأسباب لن يُسمح له بالدخول إلى تركيا، وسيتم توقيف الكملك التركي".

وخلال الشهرين الماضيين سمح الجانب التركي للمزارعين السوريين اللاجئين داخل الأراضي التركية وأصلهم من مدينة رأس العين، بالدخول إلى مدينتهم وحصاد محاصيلهم الزراعية.

ونشر سابقاً "محلي لرأس العين"، عدة مرات بيانات بأسماء المزارعين الذين سمحت لهم تركيا بالدخول والقيام بعمليات حصاد المحاصيل.

 وكان  "محلي رأس العين" اتفق مع مكتب الزراعة التابع لوزارة الزراعة التركية (TMO) على أن يقوم الأخير بشراء محصول القمح والشعير من المزارعين الراغبين ببيعه للمكتب.

وفي حزيران الفائت، أعلن المجلس أن "TMO" سيشتري حبوب المزارعين في منطقة "نبع السلام" التي تشمل مدينتي تل أبيض ورأس العين بسعر 1000 ليرة تركي لطن الشعير و1300 لطن القمح.

وكان محصول الحبوب في "نبع السلام"، الخاضعة لسيطرة "الجيش الوطني السوري" المدعوم من تركيا، يواجه مصيراً مجهولاً، قبل إعلان "TMO" نيته شراء المحصول.

ويقدر مكتب الحبوب في "الحكومة السورية المؤقتة"، حجم الإنتاج لمدينتي تل أبيض ورأس العين بمليون طن من الحبوب.

وفي أيار الفائت، دخلت مجموعة من الحصّادات الزراعية التركية إلى منطقة "نبع السلام"، وبدأت بحصاد المحاصيل بعد التعاقد مع المزارعين.