icon
التغطية الحية

مجلس الأمن يعقد جلسة مشاورات بشأن التطورات السياسية والإنسانية في سوريا

2023.06.29 | 13:17 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2023 | 15:35 دمشق

مجلس الأمن الدولي
سيقدم بيدرسن إحاطة بشأن التطورات السياسية في حين سيقدم غريفيث تحديثاً لمشاريع الإنعاش المبكر وإحاطة عن اجتماعه مع بشار الأسد - الأناضول
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة مشاورات بشأن التطورات السياسية والإنسانية في سوريا، تتضمن إحاطتين لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، ووكيل الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث.

وسيكون هذا الاجتماع هو الأخير لمجلس الأمن بشأن سوريا قبل انتهاء صلاحية القرار 2672 الصادر في 9 كانون الثاني الماضي، بشأن تمديد تفويض دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود حتى 10 تموز المقبل.

وسيقدم وكيل الشؤون الإنسانية الأممي لمحة عامة عن الوضع الإنساني المتردي بشكل متزايد في البلاد، بالإضافة إلى الجهود الأخيرة التي بذلتها الأمم المتحدة والجهات الفاعلة الأخرى لتقديم المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

تمديد التفويض عبر الحدود ودعم جهود بيدرسن

ووفق ما جاء في موقع مجلس الأمن الدولي، فإنه من المتوقع أن يعرب الصحفيون والعديد من أعضاء المجلس عن دعمهم لإعادة تفويض آلية المساعدات عبر الحدود، مشيراً إلى تقرير الأمين العام الخاص عن الاحتياجات الإنسانية في سوريا في 9 حزيران الجاري، وتقريره الدوري عن الوضع الإنساني في 22 حزيران الجاري.

كما قد يرغب أعضاء مجلس الأمن في سماع مزيد عن اجتماع مارتن غريفيث مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وسيقدم تحديثاً لمشاريع الإنعاش المبكر في سوريا.

وفيما يتعلق بالمسار السياسي، من المتوقع أن يعرب أعضاء المجلس عن دعمهم لجهود المبعوث الأممي لدفع العملية السياسية في سوريا، وقد يكونون مهتمين بمعرفة مزيد عن مشاركته الأخيرة مع أصحاب المصلحة الإقليميين بهدف استئناف جلسات اللجنة الدستورية، وتعزيز مبادرة "خطوة مقابل خطوة".

وسيقدم المبعوث الأممي أيضاً تقييماً للاجتماعات الأخيرة في "مسار أستانا" بشأن روسيا، الذي عُقد الأسبوع الماضي، وحضره بيدرسن والدول الضامنة والنظام السوري والمعارضة، فضلاً عن العراق والأردن ولبنان كمراقبين.