icon
التغطية الحية

مجزرة ثانية.. مقتل رضيعين و3 نساء بغارات روسية على مخيم غربي إدلب

2023.10.24 | 13:04 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2023 | 17:37 دمشق

قصف مخيم أهل سراقب
غارات روسيّة على مخيم "أهل سراقب" غربي إدلب - 24 تشرين الأول 2023 (الخوذ البيضاء)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل خمسة مدنيين -في حصيلة أوليّة- وأصيب آخرون بينهم أطفال ونساء، اليوم الثلاثاء، بغارات روسيّة استهدفت مخيّماً للنازحين في منطقة جسر الشغور غربي إدلب.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ طائرات حربيّة روسيّة نفّذت عدة غارات بالصواريخ، استهدفت مخيم "أهل سراقب" على أطراف قرية الحمامة في ريف إدلب الغربي.

وبحسب الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، فإنّ حصيلة المجزرة الروسيّة هي خمسة مدنيين (رضيعان و3 نساء بينهن امرأة حامل)، إضافةً إلى إصابة 5 مدنيين أيضاً، بينهم رضيع وطفلان أغلبهم من عائلة واحدة.

وذكرت "الخوذ البيضاء" في بيان، اليوم، أنّ قوات النظام وروسيا ارتكبتا مجزرتين في شمال غربي سوريا، خلال أقل من 72 ساعة، راح ضحيتهما 10 مدنيين جلّهم من الأطفال.

وأشارت في بيانها، إلى إصابة طفلة بكدمات ورضوض، كما اندلع حريق في مادة التبن، إثر غارات روسية استهدفت محطة مياه عين شيب (خارجة عن الخدمة وتقطنها عائلات من المهجّرين، أغلبهم يعملون في رعي وتربية المواشي) في منطقة عرّي غربي إدلب.

وهذا الاستهداف هو الثاني للمحطة، خلال الفترة السابقة، إذ استهدفتها الطائرات الحربية الروسية بغارات مماثلة، يوم 22 آب الماضي، ما أدّى إلى مقتل مدنيين اثنين، وإصابة 5 آخرين بينهم طفلان وامرأة.

مقتل 65 مدنياً بـ238 هجوماً خلال شهر تشرين الأوّل

شهد الشهر الحالي تصعيداً للهجمات والغارات من قبل قوات النظام وروسيا، واستجابت فرق الدفاع المدني السوري، حتى يوم 22 تشرين الأول، لـ238 هجوماً على 68 مدينة وبلدة في مناطق شمال غربي سوريا، تسببت بمقتل 65 مدنياً بينهم 20 طفلاً و10 نساء، وإصابة 251 مدنياً بينهم 73 طفلاً و 43 امرأة.

قصف الأحياء السكنيّة في ريفي إدلب وحلب

وأمس الإثنين، جدّدت قوات النظام السوري قصفها الصاروخي والمدفعي على مناطق سكنيّة في ريفي إدلب وحلب، تسبّبن بإصابة مدنيين وحركة نزوح.

واستهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية الثقيلة، الأحياء السكنية في جسر الشغور وأطراف بلدة محمبل القريب بريف إدلب الغربي، كما تعرّض محيط بلدة احسم في الريف الجنوبي لقصفٍ مماثل، واقتصرت الأضرار على الماديّة.

وقال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) - عبر معرّفاته - إنّ عشرات العائلات نزحت من مدينة جسر الشغور بسبب الهجمات المتكرّرة على المدينة، مشيراً إلى أنّ المشهد يتكرر باستهداف المدنيين، الذين ينزحون بحثاً عن الأمان المفقود منذ أكثر من 12 عاماً".

وكانت قوات النظام السوري قد ارتكبت مجزرةً راح ضحيتها 5 أطفال، يوم الأحد الفائت، إثر قصف مدفعي على قرية القرقور في ريف حماة الغربي.