icon
التغطية الحية

مجازر في جباليا وجيش الاحتلال يعترف بمقتل المزيد من ضباطه

2023.12.18 | 16:55 دمشق

جباليا
مجازر في قطاع غزة (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

سقط أكثر من 100 قتيل فلسطيني -معظمهم من الأطفال- في مجازر جديدة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جباليا، خلال الساعات الـ24 الأخيرة. في أثناء ذلك، أقرّ الجيش الإسرائيلي بمقتل المزيد من الضباط والجنود في معارك جنوبي القطاع.

وبحسب قناة "الجزيرة"، فقد قتل عشرات الفلسطينيين وأصيب عشرات آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلين في بلدة جباليا شمالي قطاع غزة، كما شنّ طائرات الاحتلال قصفاً عنيفاً على خان يونس جنوبي القطاع، ودير البلح وسطه، وحي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وقال المصدر، إن قصفاً إسرائيلياً استهدف منزل عائلة خلة في بلدة جباليا شمالي القطاع، خلّف في حصيلة أولية 11 قتيلاً وعدداً من المفقودين، مضيفاً أن القصف الإسرائيلي استهدف منزل عائلة شهاب في جباليا أيضاً، خلّف 24 قتيلاً وعشرات المصابين، وألحق أضراراً واسعة في المنازل المجاورة.

وأظهرت تسجيلات مصوّرة عبر منصات التواصل الاجتماعي، وصول عشرات القتلى والمصابين –بينهم العديد من الأطفال- إلى أحد المراكز الطبية في جباليا.

مقتل العشرات من النازحين والأسرى الفلسطينيين

من جهة أخرى، قتل 26 من النازحين الفلسطينيين اليوم الإثنين، في قصف جوي لجيش الاحتلال استهدف مجمّع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة.

وبحسب وكالة الأناضول، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مبنى الجراحات التخصصي في مجمع الشفاء، في حين قصفت الدبابات الإسرائيلية بوابة المستشفى وساحته بعدد من القذائف.

وتسبب القصف بسقوط 26 قتيلاً والعديد من الجرحى في صفوف النازحين الفلسطينيين الذين لجؤوا إلى المستشفى خلال الأسابيع الماضية من المناطق الشرقية لمدينة غزة بعد أن توغلت الدبابات الإسرائيلية في أجزاء منها.

وفي السياق، كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، يوم الإثنين، مقتل عدد من الأسرى الذين اعتقلوا من قطاع غزة منذ بداية الحرب في 7 من تشرين الأول الماضي، في مركز احتجاز إسرائيلي قرب مدينة بئر السبع جنوبي فلسطين المحتلة.

وقالت الصحيفة إن "مئات الفلسطينيين الذين اعتقلوا من قطاع غزة مؤخرا، ظلوا محتجزين لأسابيع في مركز اعتقال قرب بئر السبع"، معلنة أن "العديد منهم ماتوا داخل المنشأة (مركز الاحتجاز)"، من دون ذكر عددهم.

وأضافت أن "المعتقلين احتجزوا في مجمعات مسيّجة وأعينهم مغطاة وأيديهم مكبّلة معظم اليوم، في حين تظل الأضواء مضاءة طوال الليل".

وأوضحت الصحيفة أن مركز الاحتجاز الذي يتم إحضار المعتقلين إليه يقع في قاعدة "سدي تيمان"، مبينة أن "أعمار المعتقلين متفاوتة تتراوح بين قاصرين وكبار".

وبذلك، وصلت حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ بدء الحرب على قطاع غزة إلى قرابة 19 ألفاً وأكثر من 51 ألف جريح، معظمهم من النساء والأطفال.

ارتفاع عدد قتلى وجرحى ضباط جيش الاحتلال

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الإثنين، مقتل 5 من ضباطه وإصابة 48 ضابطاً وجندياً آخرين، على يد فصائل المقاومة الفلسطينية في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيانه أن عدد الجنود والضباط القتلى منذ بداية الحرب في 7 من تشرين الأول الماضي إلى 459، بينهم 127 قتلوا منذ بداية الحرب البرية ضد قطاع غزة في الـ27 من الشهر ذاته.

وأضاف البيان أن 704 جنود وضباط أصيبوا منذ بدء العملية البرية في غزة، بينهم 160 حالتهم خطيرة.