icon
التغطية الحية

متوعدة المخالفين.. "نقابة الفنانين" تفرض رسوماً على إقامة المناسبات في سوريا

2024.01.25 | 11:57 دمشق

آخر تحديث: 25.01.2024 | 11:57 دمشق

متوعدة المخالفين.. "نقابة الفنانين" تفرض رسوماً على إقامة المناسبات في سوريا
متوعدة المخالفين.. "نقابة الفنانين" تفرض رسوماً على إقامة المناسبات في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "نقابة الفنانين" التابعة للنظام السوري، قراراً جديداً يقضي بفرض رسوم تُقدر بالملايين على إقامة الحفلات والمناسبات في عموم سوريا، وذلك بتعليمات من "وزارة المالية" التابعة للنظام. 

ونقل موقع "صوت العاصمة" عن مصدر خاص، قوله إن "نقابة الفنانين" أبلغت وزارة السياحة في حكومة النظام بتعميم القرار على أصحاب المطاعم والمقاصف والمنشآت السياحية مع ضرورة دفع رسوم الإضاءة والشاشات والمعدات الصوتية قبل إقامة أي حفل.

ووفقاً للقرار، فإن وزارة المالية في حكومة النظام و"نقابة الفنانين" طالبوا أصحاب بعض المهن مثل تصوير الحفلات وعروض السحر للأطفال والشخصيات الكرتونية غير المدرجة كمهن لدى النقابة، بدفع ضرائب عن إقامة كل حفل وإلا سيتم منعهم من العمل.

وشارك المصدر صورة للقرار المرسل من "نقابة الفنانين" إلى إدارات الفنادق ذات الأربع والخمس نجوم.

نقابة الفنانين تفرض رسوماً على إقامة المناسبات

وبحسب ما جاء في الصورة فقد حددت النقابة الأسعار التالية:

  1. تركيب واستعمال شاشات عرض مليون ليرة
  2. تركيب إضاءة ملونة أو عادية مليون ليرة
  3. المعدات الصوتية أو DJ مليون ليرة
  4. فرقة غنائية أو استعراضية للأطفال أو للكبار مليون ليرة
  5. فرقة إنشاد ديني مليون ليرة
  6. تصوير ومونتاج مليون ليرة
  7. شخصيات مسارح كرتونية مليون ليرة

ويُضاف إلى ذلك الرسوم والتكاليف الأساسية التي تُقدّر بأكثر من ثمانية ملايين ليرة سورية كضرائب على صاحب الحفل، كون أنّ الإضاءة والشخصيات الكرتونية غير متوفرة في العديد من المنشآت السياحية أو المطاعم، الأمر الذي يدفع مالك المنشأة لاستئجارها ودفع ضريبتها بشكلٍ اضطراري تجنباً لعزف العديد من الزبائن عن إقامة المناسبات في منشأته.

وأكد المصدر بأن "نقابة الفنانين" ووزارة السياحة في حكومة النظام لديهم صلاحية إغلاق أي منشأة في حال عدم الالتزام أو إقامة أي حفل دون دفع رسومها، مع تغريم صاحب الفعالية والمنشأة بمبالغ مالية كبيرة، ما دفع العديد من أصحاب المطاعم والفنادق والمنشآت السياحية في دمشق للاعتذار عن إقامة الحفلات.

النظام السوري يشترط إبلاغ الشرطة لإقامة المناسبات في المنازل والأماكن العامة

وقبل عدة أيام، أصدرت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري تعميماً يحدد شروطاً لإحياء المناسبات والاحتفالات والأفراح والمآتم في الصالات والمنازل والأماكن العامة.

واشترطت وزارة الداخلية على أصحاب المناسبات عند إقامة مناسباتهم تقديم إعلام خطي إلى قائد الوحدة الشرطية المختصة مكانياً من الضباط، وذلك قبل 48 ساعة من إقامة الاحتفال على الأقل.

وذكر التعميم أن الإعلام الخطي يجب أن يتضمن نوع المناسبة، وساعة وتاريخ ومكان إقامتها (صالة مرخصة، مكان عام، منزل..)، وبيان بأسماء المشاركين في إحياء المناسبة من الفرق الفنية أو الدينية إن وجدت.

كما اشترطت الوزارة في حال مشاركة فنانين في المناسبة (موسيقا، غناء، رقص، هندسة صوت، فنون شعبية..)، إرفاق موافقة المكتب المختص في نقابة الفنانين أو فروعها بالمحافظات على مشاركة هؤلاء الفنانين في المناسبة مع الإعلام المقدم.

ونص تعميم وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري على أن "الوحدة الشرطية المختصة مكانياً تتولى اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لحفظ الأمن والنظام في مكان إقامة المناسبة"، مضيفاً أن "قادة الوحدات الشرطية بالذات مسؤولون عن حسن التنفيذ".