icon
التغطية الحية

متهم بالمشاركة بالانقلاب الفاشل.. السويد توقف تسليم تركي إلى بلده

2022.12.19 | 15:22 دمشق

القضاء السويدي يوقف عملية تسليم متهم بالمشاركة بالانقلاب الفاشل إلى تركيا
متهم بالمشاركة بالانقلاب الفاشل.. السويد توقف تسليم تركي إلى بلده
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت المحكمة العليا في السويد، اليوم الإثنين، إنها منعت تسليم مواطن تركي يدعى بولنت كنش متهم بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا عام 2016.

وقالت المحكمة السويدية حسبما نقلت وكالة (رويترز) إن المشتبه به متهم بالمشاركة في محاول الانقلاب الفاشلة في تركيا، وبأنه من مؤيدي جماعة فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، والذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولى الانقلاب.

وأوضحت المحكمة في بيانها أنه "من الواضح في هذه القضية وجود العديد من العوائق التي تحول دون تسليم المطلوبين"، مشيرة إلى احتمالية تعرض المشبته به إلى "خطر الاضطهاد على أساس الآراء السياسية".

وأكدت المحكمة على أن طلب الإعادة يجب أن يكون مرفقا بقرار قضائي بحق المطلوب لا يقل عن سجن لمدة عام، وبأن طلب الإعادة الذي تلقته السويد من تركيا بحق "كنش" غير متضمن هذا البند.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان شدد في وقت سابق على ضرورة تسليم "كنش" الذي كان يشغل منصب رئيس التحرير العام لصحيفة "Today's Zaman" الموالية لجماعة فتح الله غولن.

وطلبت كل من فنلندا والسويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" في أيار الماضي، وذلك عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، إلا أن ذلك يتطلب موافقة أعضاء الحلف جميعهم البالغ عددهم 30 عضواً، بما في ذلك تركيا.

وبناءً على ذلك، قدمت أنقرة سلسلة من المطالب إلى السويد وفنلندا من أجل إعطاء الضوء الأخضر لدخولهما حلف الشمال الأطلسي، بما فيها تسليم مطلوبين من جماعة فتح الله غولن، وأعضاء من حزب العمال الكردستاني "PKK" المصنفة على لوائح الإرهاب التركية.