icon
التغطية الحية

مباحثات أميركية روسية حول الملف السوري

2020.06.12 | 10:51 دمشق

jyfry.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أجرى كل من المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أمس الخميس مباحثات حول الملف السوري.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان، إن جيفري تحدث هاتفياً مع فيرشينين بشأن الوضع في سوريا، وناقشا العملية السياسية في وسوريا بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. وأضاف البيان "ناقشا أيضاً آخر التطورات في إدلب وفي شمال شرق وجنوب غرب البلاد".

من جانبها ذكرت الخارجية الروسية في بيان أن فيرشينين وجيفري بحثا "بشكل مفصل مسائل تمرير عملية التسوية السياسية للأزمة السورية بالتوافق مع القرار 2254 لمجلس الأمن، والذي ينص على الالتزام باحترام سيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها".

كما ناقش الجانبان، حسب البيان، "الأوضاع على الأرض في سوريا، بما في ذلك مهمات ضمان إرساء الاستقرار في إدلب ومنطقة شرق الفرات وجنوب البلاد".

وتأتي الخطوة بعد يومين من تأكيد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف استعداد موسكو للحوار مع واشنطن حول مختلف القضايا الثنائية والدولية، بما في ذلك سوريا.

والأربعاء شدّدت الخارجية الأميركية على أن نظام الأسد هو المسؤول عن الانهيار الاقتصادي الحاصل في سوريا، ولا حل أمامه إلا بتطبيق قرار مجلس الأمن 2254، مهددة بمزيد من العقوبات.

وهددت باستمرار فرض العقوبات والضغط الاقتصادي على نظام الأسد "إلى حين تحقيق تقدم لا رجعة فيه في المسار السياسي، من خلال وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد بحسب ما يدعو إليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".