icon
التغطية الحية

ما مقدار "فطرة" رمضان المبارك لعام 2023 في تركيا؟

2023.03.17 | 16:01 دمشق

مسجد آيا صوفيا الكبير في إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
مسجد آيا صوفيا الكبير في إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يستعد سكان تركيا من المسلمين لاستقبال شهر رمضان المبارك الذي تقام فيه العبادة كالصيام والتراويح والفطرة وتلاوة القرآن، خلال الأيام القليلة المقبلة، بمن فيهم السوريون الذين لجؤوا إليها هرباً من قصف النظام على مدنهم وأحيائهم طوال 12 عاماً.

ويتبادر إلى أذهان السوريين تساؤلات حول موعد اليوم الأول من شهر رمضان ومدته وقيمة "الفطرة" في تركيا، وهو ما أجابت عنه رئاسة الشؤون الدينية التركية، موضحةً بأن أول صلاة للتراويح ستكون بتاريخ 22 آذار، على أن يكون أول أيام رمضان في اليوم التالي 23 آذار.

وبحسب حسابات رئاسة الشؤون الدينية بالمجلس الأعلى للشؤون الدينية للأشهر القمرية، سيكون شهر رمضان المبارك لهذا العام 29 يوماً، حيث يُرى هلال شهر شوال مساء اليوم التاسع والعشرين من رمضان، على أن يكون عيد الفطر السعيد في يوم 21 نيسان المقبل.

فطرة رمضان المبارك 2023

وأشارت رئاسة الشؤون الدينية في بيان لها إلى أن المبلغ الذي يتوافق مع تلبية الاحتياجات الغذائية اليومية لشخص واحد ​​يؤخذ في الاعتبار في أثناء احتساب فطرة رمضان، وهو ما قدرته بمبلغ 70 ليرة تركية، بزيادة 30 ليرة تركية عن العام الماضي.

وأوضحت رئاسة الشؤون الدينية التركية أن الفطرة يمكن أن تكون شعيراً أو قمحاً أو عنباً أو نقوداً، بحسب المحتاج، على أن يتم دفعها خلال أيام شهر رمضان المبارك، وقبل صلاة العيد كحدٍ أقصى.

ودعا عضو المجلس الأعلى للشؤون الدينية في رئاسة الشؤون الدينية التركية، إدريس بوزكورت، إلى توجيه الفطرة إلى المناطق التي شهدت الزلزال المدمر في 6 شباط الماضي: "نحن بحاجة إلى دعم الأشخاص الذين لا مأوى لهم ولا حول لهم ولا قوة في مناطق الكوارث، عبر تقديم الأمور المادية والمعنوية والروحية إلى المحتاجين".