icon
التغطية الحية

ما سر الخلل التقني الذي أصاب مطارات أميركا وأوقف الرحلات الجوية؟

2023.01.12 | 13:14 دمشق

عطل تقني يصيب المطارات الأميركية (إنترنت)
عطل تقني يصيب المطارات الأميركية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعرضت المطارات الأميركية، أمس الأربعاء، إلى عطل تقني أدى إلى توقف مئات الرحلات الجوية مع انقطاع سبل التواصل مع الطيارين في الطائرات.

وقالت شبكة "بي بي سي" البريطانية إن الاضطرابات التي شهدتها الرحلات الجوية الداخلية في الولايات المتحدة يوم الأربعاء ترجع إلى خلل تقني في نظام مهم يرسل تنبيهات عن معلومات السلامة لطواقم الطائرات.

وذكرت الشبكة أن الخلل أصاب النظام المعروف باسم "تنبيهات المهمات الجوية"، ويعد وسيلة حيوية للحفاظ على سلامة الرحلات الجوية في الولايات المتحدة.

ويعمل النظام، بحسب الشبكة، بشكل منفصل عن نظام مراقبة الملاحة الجوية، ويستخدم لإرسال إخطارات للطيارين لإنذارهم بأي مخاطر محتملة.

تعطل نظام "تنبيهات المهمات الجوية"

وتعطل النظام، ليلة الثلاثاء، مما دفع الوكالة الأميركية المسؤولة عن السلامة الجوية، إدارة الطيران الفيدرالية، إلى استخدام خط هاتفي ساخن كوسيلة احتياطية للتواصل مع الطيارين، وسرعان ما تفاقم الأمر وبات من الصعب احتواء المشكلة مع ازدياد حركة الطيران صباح الأربعاء.

وأوضحت الشبكة أن إدارة الطيران الفيدرالية أعطت القليل من التفاصيل حول سبب تعطل نظام "نوتام"،مشيرة إلى أن العطل، الذي يعد الأول من نوعه على مدار 20 عاماً، وقع بسبب "تلف ملف بيانات"، ونفت وقوع هجوم إلكتروني.

وتأثرت المطارات في عموم الولايات المتحدة بسبب هذا الخلل، وشمل ذلك الآلاف من الرحلات الجوية كانت مقررة يوم الأربعاء. لتعلن إدارة الطيران عن استئناف الرحلات بعد ساعات.