icon
التغطية الحية

ما سبب الانفجارات التي هزت محيط دمشق فجراً وماذا استهدفت؟

2023.08.13 | 15:29 دمشق

ما سبب الانفجارات التي هزت محيط دمشق فجراً وماذا استهدفت؟
غارة إسرائيلية على مواقع للنظام في دمشق ـ رويترز ـ أرشيف
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

لم يذكر النظام السوري أسباب الانفجارات التي هزت محيط العاصمة دمشق فجر اليوم، واكتفى إعلامه الرسمي بالإعلان عن وقوع انفجارات يجري التحقيق في طبيعتها.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر أمني رفيع المستوى في قوات النظام السوري أن "طائرات إسرائيلية أطلقت عددا من الصواريخ من فوق الأراضي المحتلة باتجاه محيط العاصمة دمشق".

وأضاف المصدر أن "الصواريخ الاعتراضية لسلاح الدفاع الجوي السوري تمكنت من التصدي لمعظم الصواريخ المعادية قبل وصولها إلى هدفها".

إلا أن وكالة رويترز قالت إن "الانفجارات ناجمة عن انفجار في مستودعات صواريخ تعود للميليشيات التابعة لإيران".

وأضافت أنه لم يتضح بعد سبب الانفجارات ولم ترد بعد معلومات عن خسائر بشرية، حيث تسيطر ميليشيات تابعة لإيران بما في ذلك حزب الله اللبناني، على أجزاء من شرق وجنوب وشمال سوريا وفي أطراف العاصمة.

الغارات الإسرائيلية على سوريا

وفي 7 من آب الجاري، قتل 4 عناصر من قوات النظام وأصيب 4 آخرون في هجوم صاروخي إسرائيلي على محيط العاصمة دمشق، ومنتصف حزيران الماضي، شنت طائرات إسرائيلية سلسلة غارات جوية استهدفت موقعين تابعين للميليشيات الإيرانية في ريف دمشق الغربي.

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت موقعاً تابعاً "للحرس الثوري الإيراني" داخل اللواء 75 الواقع على أطراف بلدة المقيليبة غربي دمشق بغارتين متتاليتين.

وتشن إسرائيل، منذ سنوات، مئات الهجمات والضربات الجوية على سوريا، تطول مواقع لجيش النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ "حزب الله"، بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.