icon
التغطية الحية

ما حقيقة استهداف سفينة "أدميرال ماكروف" الروسية قبالة السواحل الأوكرانية؟

2022.05.07 | 17:42 دمشق

fsb6craxmain3rd.jpg
الفرقاطة البحرية الروسية أدميرال ماكروف - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم السبت، مقطعاً مصوراً يظهر لحظة تدمير سفينة حربية روسية قرب شواطئها في البحر الأسود.

وقالت الوزارة، في تغريدة نشرتها عبر حسابها في تويتر، إن الطائرة المسيرة "بيرقدار تي بي 2" دمّرت سفينة حربية روسية من طراز "سيرنا" قرب جزيرة الأفعى.

وبحسب وسائل إعلام أوكرانية فإن الجيش الروسي كان يحاول نقل وتنصيب منظومة دفاع جوي في الجزيرة قبل أن تعترض المسيرة السفينة وتدمرها.

تأكيد استهداف سفينة "سيرنا" بصاروخ من طائرة مسيرة جاء بعد ساعات من الحديث عن تدمير الفرقاطة الحربية الروسية الأحدث في الأسطول الروسي "أدميرال ماكروف"، والتي قيل إنها استُهدفت بصاروخ مضاد للسفن.

من قال إنها "أدميرال ماكروف"

أنباء استهداف الفرقاطة خرجت بداية من قناة مستشار الرئيس الأوكراني أنتون جيراشينكو في تيليغرام الذي نشر خبراً قال فيه إن صاروخاً من طراز "نبتون" أصاب "أدميرال"، وأسفر عن اشتعال النيران بها.

وأضاف أن عدداً من السفن الحربية الروسية انطلقت من إحدى القواعد البحرية في شبه جزيرة القرم مباشرة عقب الاستهداف وتوجّهت نحو "أدميرال" لمساعدتها.

111.png

تأكيد "جيراشينكو" دفع عشرات الناشطين لتداول الخبر عبر موقع تويتر، كما انتشرت صورة تظهر تصاعد الدخان من سفينة حربية رابضة في أحد الموانئ قيل إنها السفينة آنفة الذكر، إلّا أن إعلان وزارة الدفاع الرسمي نفى جميع ما جرى تداوله.

وكان الجيش الأوكراني قد استهدف الطراد الروسي "موسكفا" إثر استهدافه بصاروخ من طراز "نبتون" في البحر الأسود، وهو ما نفته وزارة الدفاع الروسية حينئذ، إذ قالت إنه "خلال قطر الطراد موسكفا إلى وجهته فقدت السفينة توازنها بسبب الأضرار اللاحقة بهيكلها من جراء الحريق الناجم عن انفجار ذخائر. وقد غرقت السفينة بسبب البحر الهائج".

ما الذي يميّز "أدميرال ماكروف"

الفرقاطة "أدميرال" التي يشار إليها أيضاً باسم  Krivak IV تصنفها روسيا باسم مشروع Project 11356R/М، وهي من أحدث الفرقاطات الروسية، إذ تتميز بتقليل البصمة الرادارية وأنظمة دفاع جوي حديثة تتضمن 24 أنبوب إطلاق رأسي للنسخة البحرية من البوك BUK ومنظومتي دفاع جوي قريب مدفعي سريع الطلقات CIWS من طراز AK-630 C إضافة لـ 8 صواريخ فيربا الحرارية.

ويتضمن تسليحها الهجومي 8 أنابيب إطلاق رأسية تسمح بإطلاق صواريخ "كاليبر" أو "أونيكس" أو "زيركون"، بما يتيح لها التعامل مع أهداف بحرية أو ساحلية أو حتى أهداف في العمق، إضافة لبرج مدفعية من عيار 100 ملم أنبوبي طوربيد ومروحية كا-27 مع هنجر ومهبط.