icon
التغطية الحية

ما حجم الدمار الحاصل في مناطق الشمال السوري بعد الزلزال؟

2023.02.24 | 18:10 دمشق

حجم الدمار في شمال سوريا
حجم الدمار في شمال سوريا
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

عقدت مؤسسات ومنظمات سورية ورشة خاصة لبحث تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق في شمال سوريا وجنوب تركيا، في ظل الأزمة الإنسانية الكبيرة التي خلفها.

وقال موفد موقع تلفزيون سوريا، إن الورشة عقدت اليوم الجمعة بمدينة إسطنبول، بمشاركة الائتلاف الوطني السوري والحكومة السورية المؤقتة، إلى جانب الدفاع المدني السوري، والهيئة العليا للتفاوض، ووحدة دعم الاستقرار ومندوبين عن دول أوروبية وعربية.

وشملت الورشة الحديث حول الوضع السياسي المرافق للكارثة الإنسانية الحاصلة في سوريا وتركيا، إلى جانب دور الجهات المعنية في تقديم المساعدات الإنسانية وتسهيل دخولها للمناطق السورية.

وتطرقت إلى دور الدفاع المدني السوري في عمليات الإنقاذ والصعوبات التي واجهتهم خلالها مع تأخر المساعدات.

واستعرضت أبرز الإحصائيات للأضرار الناتجة عن الزلزال، وأهم احتياجات السوريين في الوضع الراهن.

ما حجم الدمار الحاصل في شمالي سوريا؟

وأوضح رئيس لجنة "وحدة دعم الاستقرار" منذر السلال أن عدد البلدات التي تأثرت في شمال غربي سوريا بشكل كبير بلغت 37 بلدة وتؤوي 400 ألف نسمة.

وأضاف أن 36 ألفاً و912 عائلة تضررت بفعل الزلزال بشكل مباشر وغير مباشر، بمجموع يقدر بنحو 3 ملايين شخص.

وبلغ عدد المنازل والمرافق العامة المدمرة بشكل كامل 1524، وأكثر من 8818 منزلاً ومرفقاً تضرروا بدرجة متوسطة، إضافة إلى 11363 تعرضوا لأضرار خفيفة.

وأشار إلى أن 6 منشآت صحية تضررت بشكل جزئي وواحدة تضررت بشكل كامل، كما شمل الضرر 438 مدرسة، بينها 25 مدرسة ما زالت تؤوي نازحين.

وتضررت كذلك 23 مدرسة بشكل كبير و 4 مدارس تدمرت بشكل كامل، كما تضررت 52 محطة مياه من الزلزال، وتوقفت 30 محطة عن العمل بشكل كامل، بحسب إحصائية "الوحدة".

وأطلقت معظم منظمات المجتمع المدني السورية في عموم تركيا حملات إغاثة ودعم للمتضررين الأتراك والسوريين، كما ساهم مشاهير وفنانون ومفكرون سوريون في حملات الإغاثة.

وفي 6 شباط الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا، الأول بقوة 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات، تبعهما آلاف الهزات الارتدادية، ما أودى بحياة عشرات الآلاف وخلَّف دماراً مادياً ضخماً.