icon
التغطية الحية

ما أهم المطالب الإسرائيلية إزاء الوجود الإيراني في سوريا؟

2018.07.24 | 11:07 دمشق

لافروف خلال زيارته لتل أبيب ولقائه ببنيامين نتنياهو (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت مصادر إسرائيلية عن أهم المطالب التي تصر عليها تل أبيب فيما يتعلق بالوجود الإيراني في سوريا، وذلك على خلفية المباحثات التي أجراها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري جيراسيموف، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الإثنين بحسب موقع روسيا اليوم.

ونقل موقع "The Times of Israel" عن مسؤول إسرائيلي بعد المباحثات التي جرت أمس قوله بأن تل أبيب طلبت من موسكو ضمان عدد من الشروط، من شأنها حرمان إيران من موطئ قدم عسكري في سوريا.

 وتضمنت المطالب الإسرائيلية بحسب المسؤول الإسرائيلي إزالة جميع الصواريخ طويلة المدى من سوريا وإغلاق جميع المصانع التي تصنع صواريخ دقيقة، بالإضافة لضمان إخراج جميع أنظمة الدفاع الجوي التي تحمي الأسلحة المذكورة أعلاه من سوريا، وإغلاق المعابر الحدودية بين سوريا ولبنان، وبين سوريا والعراق، لمنع تهريب الأسلحة الإيرانية.

وأفاد المسؤول الإسرائيلي بأن روسيا التزمت بإقامة حزام أمني بعرض 100 كم عن الحدود مع الجولان السوري المحتل، وأضاف بأن بلاده راضية عن ذلك كخطوة أولى لكنه أكد استمرارها بالعمل لمنع ما سماه بالتجذر الإيراني في أي مكان آخر في سوريا.

وقال المسؤول الإسرائيلي "ما دامت لدى القوات الإيرانية القدرة على إطلاق صواريخ بعيدة المدى باتجاه أهداف إسرائيلية، حتى إن كانت تقع خارج المنطقة العازلة، لن يتوقف سلاح الجو الإسرائيلي عن العمل من أجل حماية المواطنين الإسرائيليين".

وأضاف بأنه حتى موافقة طهران المفترضة على إنشاء منطقة عرضها 100 كم تخلو من "القوات الإيرانية أو المليشيات التي تدعمها" غير كاف بالنسبة لإسرائيل، معتبرا أن "إيران تريد تحويل سوريا إلى لبنان آخر، ونحن عازمون على منع ذلك".

وكانت وكالة رويترز قد نقلت أمس عن مسؤول إسرائيلي قوله بأن نتنياهو رفض عرضاً روسياً بإبقاء القوات الإيرانية على بعد 100 كيلومتر من الحدود خلال لقائه اليوم بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وأضاف المسؤول أن نتنياهو قال للافروف "لن نسمح للإيرانيين بترسيخ وجودهم حتى على بعد 100 كيلومتر من الحدود".