icon
التغطية الحية

ماهي مساوىء مراكز المرساة لاستقبال اللاجئين في ألمانيا؟

2018.05.27 | 16:05 دمشق

لاجئون سوريون في اليونان يحاولون الوصول إلى أوربا، 1أيار(رويترز)
تلفزيون سوريا-وكالات
+A
حجم الخط
-A

يخطط وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر لإنشاء مراكز استقبال للاجئين تعرف باسم "مراكز المرساة"، رغم رفض معظم الولايات الألمانية للمشروع وانتقاد منظمات حقوقية.

وقال زيهوفر في تصريح لصحيفة "بيلد" الألمانية، إن "المناقشات مع الولايات الاتحادية تظهر أن هناك استعدادا للمشاركة في تأسيس مراكز المرساة، إننا متمسكون بتأسيس مراكز المرساة".

إلا أن الوكالة الألمانية الرسمية للأنباء قالت اليوم، إن معظم الولايات تعارض خطط تأسيس المراكز و ترى أنها غير عملية.

وينوي زيهوفر افتتاح ٦ مراكز في مختلف أنحاء ألمانيا بين حزيران وأيلول المقبلين، مهمتها استقبال اللاجئين، وتوفر لهم مسكنا داخلها دون قدرتهم على الاختلاط بالمجتمع الألماني.

وسيبقى اللاجئون وأسرهم داخل "مراكز المرساة"في حال إنشائها، طيلة فترة إجراءات البت في طلباتهم للجوء.

ورفضت منظمات حقوقية تدعم اللاجئين، أبرزها منظمة مساعدة اللاجئين وصندوق دعم الأطفال الألماني، مبررة ذلك بأن "مراكز المرساة" تهدد حقوق وصحة الأطفال والمراهقين.

وأضافت المنظمة أن تلك المراكز لن توفر الحماية المطلوبة للأطفال والمراهقين، ولن تضمن التحاقهم بالتعليم، ولن توفر لهم حقوقهم الأساسية.

ووفق خطط وزارة الداخلية، سيبقى اللاجئون في "المراكز "، حتى البت نهائيا في طلبات لجوئهم، وترحيل المرفوضين وإخراج المقبولين للاندماج في المجتمع الألماني.

وتفيد الإحصائيات الرسمية الألمانية بأن 650 ألف لاجئ سوري دخلوا الأراضي الألمانية خلال موجات لجوء كان آخرها العام الماضي 2017 قبل إغلاق بعض الدول حدودها البرية وتشديد أخرى لقوانين اللجوء لديها.