ماهي مساوىء مراكز المرساة لاستقبال اللاجئين في ألمانيا؟

تاريخ النشر: 27.05.2018 | 16:05 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:12 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

يخطط وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر لإنشاء مراكز استقبال للاجئين تعرف باسم "مراكز المرساة"، رغم رفض معظم الولايات الألمانية للمشروع وانتقاد منظمات حقوقية.

وقال زيهوفر في تصريح لصحيفة "بيلد" الألمانية، إن "المناقشات مع الولايات الاتحادية تظهر أن هناك استعدادا للمشاركة في تأسيس مراكز المرساة، إننا متمسكون بتأسيس مراكز المرساة".

إلا أن الوكالة الألمانية الرسمية للأنباء قالت اليوم، إن معظم الولايات تعارض خطط تأسيس المراكز و ترى أنها غير عملية.

وينوي زيهوفر افتتاح ٦ مراكز في مختلف أنحاء ألمانيا بين حزيران وأيلول المقبلين، مهمتها استقبال اللاجئين، وتوفر لهم مسكنا داخلها دون قدرتهم على الاختلاط بالمجتمع الألماني.

وسيبقى اللاجئون وأسرهم داخل "مراكز المرساة"في حال إنشائها، طيلة فترة إجراءات البت في طلباتهم للجوء.

ورفضت منظمات حقوقية تدعم اللاجئين، أبرزها منظمة مساعدة اللاجئين وصندوق دعم الأطفال الألماني، مبررة ذلك بأن "مراكز المرساة" تهدد حقوق وصحة الأطفال والمراهقين.

وأضافت المنظمة أن تلك المراكز لن توفر الحماية المطلوبة للأطفال والمراهقين، ولن تضمن التحاقهم بالتعليم، ولن توفر لهم حقوقهم الأساسية.

ووفق خطط وزارة الداخلية، سيبقى اللاجئون في "المراكز "، حتى البت نهائيا في طلبات لجوئهم، وترحيل المرفوضين وإخراج المقبولين للاندماج في المجتمع الألماني.

وتفيد الإحصائيات الرسمية الألمانية بأن 650 ألف لاجئ سوري دخلوا الأراضي الألمانية خلال موجات لجوء كان آخرها العام الماضي 2017 قبل إغلاق بعض الدول حدودها البرية وتشديد أخرى لقوانين اللجوء لديها.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا