icon
التغطية الحية

ماكرون يدعو إسرائيل إلى التوقف عن قتل النساء والأطفال في غزة ونتنياهو يرد

2023.11.11 | 06:47 دمشق

ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسرائيل بالتوقف عن قتل النساء والأطفال في غزة، مشيرا إلى أمله في أن ينضم قادة الولايات المتحدة وبريطانيا إلى الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال ماكرون في مقابلة تلفزيونية مع قناة "بي بي سي" البريطانية في قصر الإليزيه، نشرت مساء الجمعة على موقع القناة الإلكتروني: لا يوجد مبرر للقصف، وقف إطلاق النار سيفيد إسرائيل".

وأضاف أنه "بينما نعترف بحق إسرائيل في حماية نفسها فإننا نحثها على وقف هذا القصف في غزة"، حسب وصفه.

وعندما سُئل عما إذا كان يريد أن ينضم إليه زعماء آخرون - بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة - في دعوته لوقف إطلاق النار، أجاب: "آمل أن يفعلوا ذلك".

وتابع ماكرون: "في الواقع. هؤلاء الأطفال، هؤلاء السيدات، هؤلاء المسنون يتعرضون للقصف والقتل. لذلك ليس هناك سبب لذلك ولا شرعية. لذلك نحن نحث إسرائيل على التوقف".

وأوضح أنه ليس من مهامه الحكم على ما إذا كان القانون الدولي قد انتُهك أم لا".

وعندما سئل الرئيس الفرنسي، إذا كان يعتقد أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي في غزة. قال "أنا لست قاضيا. أنا رئيس دولة"، مضيفا أنه لن يكون من الصواب انتقاد إسرائيل "الشريك والصديق" بهذه الطريقة بعد شهر واحد فقط من تعرضها للهجوم.

لكن ماكرون قال إنه لا يوافق على أن أفضل طريقة لإسرائيل "لحماية نفسها هي القيام بقصف كبير لغزة"، قائلا إن ذلك يخلق "استياء ومشاعر سيئة" في المنطقة من شأنه أن يطيل أمد الصراع.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسرعة على تصريحات ماكرون، قائلا "على الدول إدانة حماس، وليس إسرائيل"، وفق بيان صادر عن مكتب نتنياهو.

العدوان الإسرائيلي على غزة

ومنذ 35 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا جوية وبرية وبحرية على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، وقتل 11078 فلسطينيا بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا وأصاب 27490 بجراح مختلفة، بحسب مصادر رسمية.