icon
التغطية الحية

ماكرون يؤكد أن عمليات برية للغرب في أوكرانيا قد تكون ضرورية "في مرحلة ما"

2024.03.17 | 11:42 دمشق

ماكرون خلال مؤتمر صحفي مع شولتس وتاسك في برلين ـ رويترز
ماكرون خلال مؤتمر صحفي مع شولتس وتوسك في برلين ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددا أنه قد يكون من الضروري "في مرحلة ما" القيام بعمليات عسكرية برية من قبل الغربيين لدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا.

وأضاف في مقابلة نشرتها صحيفة "لوباريزيان" مساء السبت، "ربما في مرحلة ما - أنا لا أريد ذلك ولن آخذ زمام المبادرة - يجب أن تكون هناك عمليات على الأرض، أيًّا يكُن شكلها، لمواجهة القوات الروسية". وأضاف "قوة فرنسا تتمثل في أننا نستطيع فعل ذلك". وفق وكالة فرانس برس.

وأجرى الرئيس الفرنسي المقابلة عقب عودته من برلين حيث التقى المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البولندي دونالد توسك.

إرسال قوات برية إلى أوكرانيا

وأثارت تصريحات ماكرون المتكررة حول إرسال قوات برية إلى أوكرانيا، مشكلات بين حلفاء باريس، في مقدمهم ألمانيا، كما قوبلت برفض شبه جماعي من المعارضة في فرنسا.

إلا أن ماكرون استبعد وجود أي خلاف بين باريس وبرلين حول ذلك، وتابع "أردت أن آتي إلى ألمانيا بسرعة كبيرة حتى لا يُثار نقاش حول اختلافات استراتيجية قد تكون موجودة، لأنها غير موجودة".

وأضاف "لم يكن هناك يوما أي خلاف بيني وبين المستشار على الإطلاق. لدينا توافق كبير جدا في وجهات النظر حول الأهداف والوضع. إن طريقة ترجمتها هي التي تختلف..".

وأشار ماكرون إلى أن "ألمانيا لديها ثقافة استراتيجية من الحذر الشديد وعدم التدخل، وهي تُبقي على مسافة من السلاح النووي. وهذا نموذج مختلف تماما عن نموذج فرنسا المجهزة بالسلاح النووي والتي حافظت على جيش محترف وعززته".

كما شدد الرئيس الفرنسي في المقابلة على أوجه التكامل في مجال المساعدات التي يمكن لفرنسا وألمانيا توفيرها. وقال "ألمانيا تُنفق أكثر من فرنسا، ولديها مساحة أكبر في الميزانية، وهذه فرصة"، مضيفا في المقابل أنه "يمكن لفرنسا أن تفعل أشياء لا تستطيع ألمانيا القيام بها".

وعلق ماكرون على قوة روسيا، قائلا "يجب ألا نستسلم للترهيب، نحن لا نواجه قوة عظمى. روسيا قوّة متوسطة تمتلك أسلحة نووية، لكن ناتجها المحلي الإجمالي أقل بكثير من الناتج المحلي الإجمالي للأوروبيين، وأقل من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا وفرنسا".