ماذا يقول الخبراء.. هل سينحسر وباء كورونا في الصيف؟

01 نيسان 2020
 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أصدر علماء في جامعة كوليدج لندن، دراسة تنبؤية حول وباء فيروس كورونا المستجد مع اقتراب دخول فصل الصيف، في محاولة للإجابة عن التساؤلات حول احتمالية انحسار الوباء.

وأفضت الدراسة إلى ترجيح احتمال انخفاض حالات الإصابة بالفيروس مع بداية شهر أيار المقبل، وذلك لوجود أدلة لدى العلماء على موسمية عدد من الفيروسات المشابهة لكورونا، لكن لن يختفي الوباء في الصيف.

وعلى مدار 5 سنوات، ين عامي 2006 و 2011، تتبّع الباحثون ثلاث سلالات من فصيلة فيروسات كورونا المشابهة للفيروس المنتشر حالياً، ووجدوا أن حالات الفيروس تصل إلى ذروتها في فصل الشتاء مثلما يحدث مع الأنفلونزا. 

وتشير الدراسة إلى أن الطقس الأكثر دفئًا وضوء الشمس والرطوبة قد يساعد على تقليل انتقال الفيروس، وأوضح الدكتور روب ألدريدج بأن الصيف قد يشهد استمرار العدوى لكن بمستوى منخفض عن الشتاء.

وقالت إيلين فراغاسزي "في المناطق المعتدلة، تتبع العديد من الفيروسات التنفسية نمطًا موسميًا، وتشتد مع ذروة الشتاء خلال" موسم البرد والإنفلونزا.

وأضافت "نعتقد أن هذه الموسمية مدفوعة جزئياً بعوامل بيئية مثل درجة الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس التي تؤثر على بقاء الفيروس ومدى استجابة أجهزتنا المناعية لهذه العدوى".

وتتماشى النتائج مع الأبحاث السابقة في بلدان أخرى، والتي أظهرت أن الفيروسات التاجية موسمية في فصل الشتاء في المناخات المعتدلة، مع تباين أكبر في المناطق الاستوائية.

ومع بداية الحديث عن تأثر الفيروس بفصل الصيف، شدّد المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية الدكتور مايك ريان، في السابع من الشهر الفائت، أن على الجميع الافتراض أن الفيروس سيظل يتمتع بالقدرة على الانتشار، وأنه من الخطأ الاعتقاد أنه سيكون موسمياً ويختفي في الصيف مثل الإنفلونزا.

وعلى الرغم من أنه أعرب عن أمله في أن يختفي الفيروس، فإنه أشار أن هذا الاحتمال هو افتراض دون دليل.

وقال الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، الأسبوع الفائت، إن قرب حلول فصل الصيف لا يعني بالضرورة أننا سنرى نهاية لانتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وأضاف فوسي خلال حديثه عبر CNN، "نأمل، على الرغم من أنه قد لا يحدث، أن نرى تأثير هذا الطقس الدافئ على خفض معدل الإصابة، لكن لا يمكنك ضمان ذلك".

وأوضح كبير مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة أنه يقول ذلك "نظرًا لأن هذا فيروس جديد تمامًا، وقد لا يعمل مثل بعض الفيروسات التنفسية الأخرى التي غالبًا ما يشاهد فيها تناقصًا، مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، ليس هناك ما يضمن أننا سنرى ذلك الآن".

وحتى ظهر الأربعاء، أصاب كورونا أكثر من 872 ألفا في العالم، توفي منهم ما يزيد على 43 ألفا، بينما تعافى أكثر من 184 ألفا.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
النظام يلغي حظر التجول الليلي ويسمح بالسفر بين المحافظات
كورونا.. 20 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
16 إصابة جديدة بـ كورونا في مناطق سيطرة النظام
ارتفاع إصابات ووفيات كورونا في السعودية والأردن ولبنان
حصيلة المتعافين من كورونا في تركيا تتجاوز الـ 120 ألفاً
ارتفاع حصيلة وفيات كورونا في إيران إلى 7451
طائرة مسيرة تغتال قائداً ميدانياً في الجبهة الوطنية جنوب إدلب
ماذا وراء تصريحات روسيا عن خرق "هيئة تحرير الشام" لاتفاق إدلب؟
فصائل المعارضة تحبط محاولة تسلل لقوات النظام في جبل الزاوية