ماتيس: قواتنا ستبقى في سوريا بعد القضاء على تنظيم الدولة

تاريخ النشر: 09.06.2018 | 00:27 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، إن قوات بلاده لن تنسحب من سوريا بعد القضاء على تنظيم الدولة مباشرة.

وأضاف الوزير الأمريكي في تصريحات له بعد اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، اليوم الجمعة أن مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية مستمرة في سوريا، وستستمر طالما تواجد التهديد الذي يمثله التنظيم.

وأوضح أن الولايات المتحدة "لن تنسحب من سوريا فور تطهيرها من تنظيم الدولة، حتى لا تتيح له الفرصة للعودة". وأشار إلى ضرورة دعم الإدارة المحلية.

وتعليقاً على تهديدات نظام الأسد بشن حرب ضد قوات سوريا الديمقراطية، التي تدعمها واشنطن قال ماتيس:"نحن في سوريا من أجل مكافحة داعش، قلنا هذا بوضوح مرات عديدة".

وينتشر قرابة ألفي جندي أمريكي ضمن صفوف قوات التحالف الدولي بمناطق عدّة في سوريا، أبرزها في محافظتي دير الزور والحسكة، إضافة لمنطقة منبج الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شرق حلب.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد أعلن في وقت سابق عن رغبته بسحب قوات بلاده من سوريا بوقت قريب جداً، لكنه عدّل موقفه لاحقاً من خلال التعبير عن رغبته بترك بصمة قوية ودائمة في سوريا على حد وصفه.

يشار إلى أن تنظيم "الدولة" يتمركز في مساحات ضيقة ومحاصرة بمنطقة حوض الفرات، بدءاً مِن أطراف بلدة هجين شرق دير الزور، وصولاً إلى الحدود السورية – العراقية قرب البوكمال، إضافة لـ المنطقة الحدودية المحاصرة أيضاً جنوب شرق الحسكة وشرق دير الزور، وذلك عقب خسارته لأبرز معاقله هناك لصالح قوات النظام و"قسد" من الجانب السوري، ولصالح القوات العراقية و"الحشد الشعبي" من الجانب العراقي.

 

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام