icon
التغطية الحية

مئات من اليهود الأميركان يتظاهرون لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة | صور

2023.10.16 | 18:19 دمشق

يهود
مظاهرات لليهود في أميركا ضد العدوان على غزة (إنستغرام)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • شهدت العديد من الولايات الأميركية تظاهرات لمواطنين يهود تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة.
  • شارك في التظاهرات أكثر من ألفي متظاهر يهودي، وانضم إليهم آلاف من المواطنين الداعمين لمطالبهم.
  • اعتقلت السلطات نحو 80 متظاهراً في خمس مدن.
  • ندد المتظاهرون بالعدوان الإسرائيلي ووصفوه بـ"الإبادة الجماعية".
  • دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان غزة إخلاء المدينة في غضون 24 ساعة، حيث حشد الدبابات استعداداً لغزو بري متوقع.

شهدت العديد من الولايات الأميركية تظاهرات نظّمها مئات من اليهود، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة والمطالبة بوقف ما وصفوه "الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين".

وبحسب جمعية "الصوت اليهودي من أجل السلام" (Jewish Voice for Peace) المنظِّمة للاحتجاجات، فقد احتشد أكثر من ألفي متظاهر يهودي أمام مكاتب ومنازل المسؤولين المنتخبين (نواب في الكونغرس ومجالس الولايات) في كلّ من مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو وشيكاغو وسياتل وإنديانا وفلوريدا ولوس أنجلوس، للمطالبة باتخاذ إجراءات "لمنع الإبادة الجماعية للفلسطينيين"، وانضمّ إليهم آلاف من المواطنين الداعمين لمطالبهم.

وشارك في التظاهرات أشخاص تراوحت أعمارهم بين 20- 85 عاماً، من بينهم مسؤولون منتخبون في الدولة وأحفاد عائلات ناجية من محرقة اليهود (الهولوكوست) وطلاب وحاخامات، بحسب المنظّمة التي أشارت إلى أن السلطات اعتقلت نحو 80 متظاهراً في خمس مدن بعد تطويق وقطع الطرق المؤدية إلى منازل ومكاتب المسؤولين المنتخبين، في حين استمر المتظاهرون وداعمي التظاهرات بترديد أغان يهودية تدعو إلى "المقاومة والسلام".

في مدينة نيويورك، تجمع الآلاف في ساحة (جراند أرمي بلازا) ثم ساروا باتجاه منزل النائب (سين شومر)، حيث أغلق نحو 60 شخصاً الطريق خارج منزل شومر إلى أن سحبتهم الشرطة بعيداً. وفي سان فرانسيسكو، اعتقلت الشرطة 15 شخصاً من المتجمعين أمام مكتب النائبة (نانسي بيلوسي) وسط هتافات 200 متظاهر أحاطوا بهم.

في سياتل، تجمع 150 شخصاً خارج مكتب النائب (إيلسن. باتي موراي) مع لافتات كتب عليها: "يهود ضد الإبادة الجماعية للفلسطينيين. وقد تمكن 15 شخصا من اقتحام مكتب موراي وتم اعتقال 6 منهم. وفي لوس أنجلوس، تجمع 60 شخصاً بما في ذلك أعضاء في جمعية "الصوت اليهودي من أجل السلام"، وطلاب في جامعة كاليفورنيا خارج مكتب النائب (براد شيرمان). كما تظاهر في شيكاغو 30 شخصاً خارج مكتب النائب (جان شاكوسكي).

ويوم الجمعة الماضية، دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان غزة إخلاء المدينة في غضون 24 ساعة، حيث حشد الدبابات استعداداً لغزو بري متوقع. وقالت الأمم المتحدة إن إجلاء الجميع "أمر مستحيل" مع قطع إمدادات الكهرباء والطعام والماء في المنطقة التي أحكمت إسرائيل عليها الحصار.

كما أعلنت إسرائيل علانية عن نيتها لارتكاب فظائع جماعية، وإبادة جماعية أيضاً، حيث قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الرد الإسرائيلي "سوف يتردد لأجيال". بينما أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن دعمه الكامل من خلال إرسال أسلحة إضافية إلى الجيش الإسرائيلي.