icon
التغطية الحية

"ليديا".. إعصار شديد الخطورة برياح عاتية يجتاح المكسيك |فيديو

2023.10.11 | 16:34 دمشق

"ليديا".. إعصار شديد الخطورة برياح عاتية يجتاح المكسيك
"ليديا".. إعصار شديد الخطورة برياح عاتية يجتاح المكسيك
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن "المركز الوطني للأعاصير" في الولايات المتّحدة، عن اجتياح الإعصار الشديد الخطورة "ليديا" البرَّ المكسيكي، مساء أمس الثلاثاء، مصحوباً برياح عاتية تبلغ سرعتها 220 كيلومتراً في الساعة.

وقال "المركز الأميركي للأعاصير" إنّ إعصار "ليديا" وصل لليابسة عند تمام الساعة 23:50 بتوقيت غرينتش قرب مدينة "لا بينيتاس" بولاية "خاليسكو" جنوبي المسكيك.

وأوضح أنّ "ليديا" وهو إعصار تشكّل فوق المحيط الهادئ وزادت قوّته كثيراً مع اقترابه من سواحل وسط غربي المكسيك، تسبب بأضرار كبيرة، إذ أدى إلى انقطاع الكهرباء في بعض المناطق وإغلاق بعض الطرق.

وأصبح "ليديا" إعصاراً "شديد الخطورة" من الفئة الرابعة (على سلّم تصاعدي من خمس درجات) قبيل وصوله إلى البرّ المكسيكي.

وحتى قبل وصول الإعصار هطلت الأمطار بغزارة في مدينة بويرتو فالارتا، ما دفع المئات للاحتماء منها، في حين عمدت متاجر عديدة إلى تحصين واجهاتها الزجاجية بألواح خشبية.

حالة تأهب

من جانبه، أعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في مؤتمر صحفي، الأربعاء، أنّ أجهزة الحماية المدنية في المكسيك بحالة "تأهّب"، مبيناً أنّ الجيش نشر "نحو 6 آلاف عنصر من القوات المسلّحة" تحسّباً لأي طارئ.

ووفقاً لهيئة الأرصاد الجوية المكسيكية، فإن أكثر المناطق التي من المتوقع أن يحدث فيها ضرر كبير من جراء الإعصار تمتد من ولاية "كوليما" (غرباً) إلى ولاية "ناياريت" (شمال غرب)، حيث من المنتظر أن تهطل هناك أمطار غزيرة تتراوح بين 150 و250 ملم.

وحثت السلطات المكسيكية سكان المناطق المعرّضة للخطر على اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتوخّي الحيطة والحذر، ونصحتهم بالتوجه إلى مراكز الإيواء المؤقتة والابتعاد عن السواحل.