ليبرمان: إسرائيل مستعدة لفتح معبر القنيطرة مع النظام

تاريخ النشر: 27.09.2018 | 19:49 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

عبّر وزير الدفاع في حكومة الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن استعداد إسرائيل لفتح معبر مع النظام في الجولان المحتل بعد سيطرة النظام على المنطقة في الصيف الماضي.

وقال ليبرمان الذي يزور معبر القنيطرة اليوم الخميس، "حقيقة أننا جئنا هنا إلى بوابة ألفا (القنيطرة) وأن قوات الأمم المتحدة بدأت تعمل وتقوم بدوريات بمساعدة من الجيش الإسرائيلي، (..) أننا مستعدون لإعادة فتح المعبر".

وأشار الوزير الإسرائيلي، إلى أن استئناف العمل في المعبر يعود للنظام، وقال "في الوقت الراهن، الكرة في ملعب سوريا". وأضاف أن المعبر كان يستخدم سابقاً لمرور شحنات من التفاح التي تدخل إلى سوريا من الفلاحين الدروز في الجولان المحتل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الأسبوع الماضي، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن بلاده ساهمت في إبعاد المليشيات الموالية لإيران مع سلاحها الثقيل مسافة 140 كم عن مرتفعات الجولان باتجاه الشرق.

وأضاف المسؤول الروسي، أن المليشيات الإيرانية انسحبت مسافة 140 كم باتجاه الشرق، وأنه تم سحب 1050 عنصرا و24 راجمة صواريخ و145 وحدة من الأسلحة الأخرى والتقنيات العسكرية.

وفي آب الماضي أعلنت الأمم المتحدة، إعادة نشر قوات حفظ السلام "أوندوف" بشكل تدريجي، إلى المنطقة الحدودية منزوعة السلاح بين سوريا وهضبة الجولان المحتلة.

ووصلت قوات النظام إلى مشارف السياج الفاصل بين الجولان المحتل والقنيطرة هذا الصيف، بعد دعم من المليشيات الإيرانية، والطائرات الروسية، وتطالب إسرائيل ببقاء قوات النظام في المنطقة مع انسحاب المليشيات الإيرانية، مقابل موافقتها على بقاء الأسد في الحكم.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام